الأمم المتحدة: اللاجئون من أوكرانيا سيصل عددهم إلى مليوني شخص 

لاجئين من أوكرانيا
لاجئين من أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن عدد اللاجئين من أوكرانيا، يصل إلى مليوني شخص اليوم أو غدا.


وقال مفوض شؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو جراندي، إنه يتوقع وصول عدد اللاجئين إلى مليوني شخص خلال يومين.


واعتبر المفوض أن عدد اللاجئين لا يتوقف، مشيرا إلى أنه إذا "استمرت الحرب" فسيكون هناك أشخاص بلا موارد ولا اتصالات يهربون من أوكرانيا.


وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 من فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.


وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف. 

وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية لليوم (الثالث عشر على التوالي)، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوهانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".