اللواء أشرف شريف مدير جمعية المحاربين القدماء :العسكرية المصرية رمز للفداء والتضحية

في ذكرى استشهاد عبد المنعم رياض.. القوات المسلحة تحتفل بيوم الشهيد

فى ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض | القوات المسلحة تحتفل بيوم الشهيد
فى ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض | القوات المسلحة تحتفل بيوم الشهيد

تحتفل القوات المسلحة المصرية الاربعاء  بيوم الشهيد، الذى يوافق 9 مارس من كل عام،  تخليدًا لأرواح الشهداء والتذكير بالتضحيات التى قاموا بها فى سبيل الحفاظ على الوطن..وتأتى الاحتفالات تزامنا مع ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض يوم 9 مارس عام 1969.


فيما أطلق الموقع الرسمى لوزارة الدفاع عدة فيديوهات خاصة بالاحتفال بيوم الشهيد، والذى يواكب 9 مارس من كل عام، وبدأ الفيديو، بصوت الأذان وجرس الكنيسة، فى ذكرى يوم الشهيد، واستعراض حرس السلاح، بمنطقة النصب التذكاري، وأمام ضريح الجندى المجهول.

واستعرض الفيديو الموثق، كلمات مقتطفة لعدد من أمهات الشهداء، حيث قالت والدة الشهيد جندى عماد أمير رشدي، «يقولى يا ماما أنا ما موتش انا اترقيت»، فيما قالت والدة الشهيد رقيب أحمد رضا، خلال لقائها بالشهيد «ده آخر حضن يا أمي»..كما رصد الفيديو دموع وبكاء وتأثر أسر الشهداء، وقالت إحدى الأمهات، إنه كان على يقين إنه سيستشهد.

وتنظم إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة ندوة تثقيفية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، لاستعراض تضحيات الشهداء التى ظلت ملهمة للبذل والعطاء من أجل الوطن.

وتستعد وزارة الدفاع المصرية للاحتفال بيوم الشهيد عبر عدة فعاليات متنوعة، فيما نظمت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب مؤتمراً صحفياً للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية، تم من خلاله الإعلان عن أنشطة وفعاليات الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم لهذا العام.

ستظل العسكرية المصرية، رمزا للفداء والتضحية فى سبيل الحفاظ على هذا الوطن العظيم، ولعل عطاء أبطال القوات المسلحة على مر العصور، يجسد الشرف والتفانى والإخلاص والانتماء الذى يعكس عقيدة الجيش المصرى العظيم.


ففى التاسع من مارس من كل عام، تحيى مصر ذكرى «يوم الشهيد»، وذلك اعترافًا بجميل وفضل شهدائنا الأبرار، وهو ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق فى عام 1969، حينما ضرب أروع الأمثال فى الفداء والتضحية من أجل حماية الوطن.


فقد توجه رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق للجبهة، فى اليوم الثانى لحرب الاستنزاف، ليتابع بنفسه وفى الصفوف الأمامية، القوات المصرية.

وفى 9 مارس عام 1969، استشهد الفريق أول عبد المنعم رياض ليضرب المثل فى الشرف والتضحية وليسجل التاريخ واحدة من أروع وأعظم قصص البسالة والشجاعة والفداء من أجل الوطن وليحفظ له التاريخ أيضا هذا الموقف العظيم.


وبمناسبة يوم الشهيد، التقينا باللواء أشرف شريف، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، حدثنا فيه عن دور الجمعية والخدمات التى تقدمها لأسر الشهداء وللمصابين، وكذلك الأنشطة والدعم المختلف لأبطال القوات المسلحة، وأيضاً أنشطة احتفالات الجمعية الخاصة بـ «يوم الشهيد».


وقال اللواء أشرف شريف مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب إن اختيار يوم 9 مارس من كل عام ليكون يومًا للشهيد، تأكيد على أن جميع أفراد القوات المسلحة بدءَا من القائد العام للقوات المسلحة حتى أحدث جندى على قلب رجل واحد يتمنون الشهادة، حيث إن الفريق أول عبدالمنعم رياض ضرب أروع مثال على ذلك بالرغم من كونه رئيسَا لأركان القوات المسلحة فى ذلك الوقت إلا أنه كان دائما فى الصفوف الأمامية تأكيدَا على تلاحم القائد مع جنوده فى الصفوف الأمامية فى الميدان الأمر الذى أدى لاستشهاده.


وأوضح مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أنه من هنا جاء اختيار 9 مارس من كل عام، ليكون يومَا تحتفل به مصر بذكرى شهدائنا الأبطال، واتخذت من استشهادهُ رمزَا وتأكيدَا على أن نيل الشهادة شرف يتوق له جميع قادة وضباط وصف وجنود القوات المسلحة.

 

وهذا ما نراه جليَا اليوم، من حرص وتسابق أبطال القوات المسلحة لنيل شرف الشهادة فى سبيل الدفاع عن الوطن، والقضاء على الإرهاب الأسود الذى يصر أبطال القوات المسلحة على اقتلاعه من جذوره.


وكشف اللواء أشرف شريف مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، عن أن التخطيط الجيد والأخذ بالأسباب هو سمة النجاح داخل القوات المسلحة، لذلك أعدت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم كالآتي:
يتفضل القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، وكبار قادة القوات المسلحة وبعض القادة السابقين بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندى المجهول يوم 9 مارس.. إقامة شعائر صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوى تزامناً مع تلك المناسبة.. وكذلك إقامة مهرجان رياضى بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يوم 15 مارس يتم فيه إقامة مباريات ودية فى كافة الألعاب الرياضية بين فرق الجمعية وتقديم عروض للموسيقات العسكرية.


وإقامة معرضين فنيين للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل لعرض إبداعات وأعمال المحاربين القدماء وأسر الشهداء والمصابين وذلك من الفترة 17٫27 مارس.


وكذلك عقد ندوة تثقيفية بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية لتكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية والأم المثالية والأب المثالى على مستوى أسر الشهداء ومصابى العمليات.. مع إصدار العدد 63 من مجلة الوفاء والتى تصدرها جمعية المحاربين القدماء.


وتكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية فى جميع محافظات الجمهورية بمشاركة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية فى الاحتفال.


وزيارة مصابى العمليات الإرهابية بالمستشفيات العسكرية. وتنفيذ رحلات لأسر الشهداء ومصابى العمليات «المناطق العسكرية / القواعد البحرية / الجوية / الكليات العسكرية / مصانع القوات المسلحة / نوادى القوات المسلحة / المزارات السياحية».


تكريم أسر الشهداء
وأكد اللواء أشرف شريف، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أن توجيهات القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة بشأن تكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية بالشكل الذى يتناسب مع التضحيات التى قدموها فداء لثرى الوطن.

ولذلك فلزم التطوير الدائم والمستمر لأوجه التكريم والتواصل معهم فى مكان إقامتهم وكذا التنسيق مع الجهات المعنية بالقوات المسلحة للتواصل مع نظيرتها من الجهات المدنية لحل المشاكل وتذليل الصعاب التى تواجههم.


وتحدث مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب عن أبرز الخدمات التى قدمت: وهى تكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات.. وتكريم الأب المثالى والأم المثالية «برحلة عمرة» من خلال الندوة التثقيفية رقم 33 بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم بتشريف رئيس الجمهورية..

وتكريم أوائل الطلبة من الشهادات العامة والجامعات من أبناء أسر الشهداء والمصابين ضمن تكريمات القوات المسلحة.. وتم تقديم العديد من المساعدات «المادية، المعنوية» للمستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات، وأعضاء الجمعية طبقاً للائحة الجمعية ، وبعد إجراء بحث «ميدانى،اجتماعي» هي: «إعانة ثابتة،إعانة بدل مرافق،إعانة عاجلة،إعانة زواج،إعانة وفاة،منحة،سلفة،بدل نقدى للأجهزة التعويضية،الدراجات البخارية».


كما تم افتتاح مكتب جديد لجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب بمحافظة أسوان لخدمة أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية.


وتم التصديق من الأمانة العامة لوزارة الدفاع على العلاج على نفقة القوات المسلحة لبعض الحالات من المستفيدين من أسر الشهداء غير المستحقين للعلاج على نفقة القوات المسلحة.


إصدار خطابات تزكية لأعضاء الجمعية من المصابين وأسر الشهداء.وكذلك التنسيق مع صندوق إسكان أفراد القوات المسلحة لتدبير وحدات سكنية لأسر الشهداء ومصابى العمليات.

وتكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات سنويَا من خلال الزيارات وعقد اللقاءات بجميع محافظات الجمهورية على مدار العام فى حضور المحافظين والعمل على حل مشاكلهم. وتنفيذ زيارات منزلية لتكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات كبار السن غير القادرين على حضور الاحتفالات أثناء تنفيذها بالمحافظات.


وقال اللواء أشرف شريف، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، إن هناك العديد من المزايا الممنوحة لأسر الشهداء والمصابين وهي:
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2804 لسنة 2017 بالتنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بشأن شغل المصابين وأسر الشهداء للوظائف وتم توظيف المرحلة الأولى والمرحلة الثانية والمرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة.

قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى رقم 45 لسنة 2020 بشأن إعفاء أبناء الشهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من الرسوم الدراسية وكذا استثنائهم من شرطى الكثافة والسن عند التحويل..

وقرار وزير التعليم العالى بمنح الطلاب أبناء الشهداء الكارت الذهبى الذى يتيح لهم جميع الخدمات التى تقدم بالكليات والمعاهد الحكومية بالمجان وكذلك الأولوية فى الحصول على المنح المجانية بالجامعات الخاصة والأهلية..

وتقديم خدمة الغسيل الكلوى من خلال مركز الكلى المجهز بـ 30 وحدة غسيل كلوي.. وإنتاج الأجهزة التعويضية والتكميلية ومساعدات الحركة والدواعم المفصلية بمصنع الأجهزة التعويضية بفرع الوفاء والأمل.. ورعاية مصابى «العمليات/المصابين أثناء الخدمة» المقيمين فى فرع الوفاء والأمل. المتابعة الدورية للمسنين «رجال / سيدات» المقيمين بفرع الوفاء والأمل وتقديم الرعاية اللازمة لهم.. وتقديم الرعاية الطبية للمقيمين داخل فرع الوفاء والأمل بالتنسيق مع إدارة الخدمات الطبية..

وتقديم العلاج التأهيلى المناسب للحالات المرضية للمقيمين بفرع الوفاء والأمل من خلال مركز العلاج الطبيعي.. وتدريب المصابين على الحرف التى تناسب الإصابة مثل: «النحت ، الخزف ، الرسم على الزجاج- المصنوعات الجلدية» بقسم التأهيل بفرع الوفاء والأمل..

وتصنيع الأثاث الخشبى اللازم للجمعية بمصنع الأخشاب بفرع الوفاء والأمل. تقديم الرعاية المستمرة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من أبناء «العسكريين/المدنيين» المقيمين بفرع الوفاء والأمل مع إقامة حفلات ترفيهية لهم.


وكشف اللواء أشرف شريف، مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب،عن أنه يتم تنفيذ العديد من الأنشطة التى تعود بالنفع على المحاربين منها: رحلات اليوم الواحد لأسر الشهداء ومصابى العمليات من جميع محافظات الجمهورية لـ «المناطق العسكرية،القواعد البحرية / الجوية،الكليات العسكرية،مصانع القوات المسلحة،نوادى القوات المسلحة،المزارات السياحية»..

وتنفيذ معرضين فنيين لعرض منتجات المحاربين وأسر الشهداء من خلال احتفال القوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم واحتفالات أكتوبر.. وتوقيع بروتوكول تعاون بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومصنع الأطراف الصناعية بفرع الوفاء والأمل التابع للقوات المسلحة لتوريد الأجهزة التعويضية.


فيما تحصلت فرق النادى الرياضى للجمعية موسم «2020 / 2021» على المركز الأول لكرة السلة على مستوى الجمورية بـ 186 ميدالية منها: «52 ذهبية،73 فضية،61 برونزية» ..

واشتراك لاعبى النادى الرياضى للجمعية لتمثيل مصر فى بطولة العالم لرفع الأثقال للمعاقين والتى أقيمت بدولة جورجيا فى المدة من 24 / 11 إلى 6 / 12 / 2021 وتحصل اللاعب شعبان يحيى الدسوقى على المركز الثالث محققا ميدالية برونزية، كما تحصلت اللاعبة صفاء النجار على المركز الخامس على مستوى العالم. شارك لاعبو النادى الرياضى للمحاربين فى بطولة أفريقيا لكرة السلة على الكراسى المتحركة المقامة بإثيوبيا فى المدة من 20- 30 / 1 / 2022 بـ 4 لاعبين من ضمنهم: اللاعب محمد رشاد بخيت كابتن منتخب مصر وأكبر لاعب سناً بالبطولة ، كما حصل اللاعب محمد فرج جمعة على كأس أفضل لاعب بالبطولة.

وأحرز المنتخب المركز الأول لكأس بطولة أفريقيا وتأهل لبطولة العالم بالإمارات العربية المتحدة بعد غياب 24 عاما والمخطط إقامتها فى نوفمبر 2022.


وأوصى اللواء أشرف الأجيال القادمة بضرورة الحفاظ على التنمية والرخاء والأمن والاستقرار الذى تشهده مصرنا الحبيبة حالياً فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
حافظوا على كل ما هو جميل وذلك بالعرق والعلم والعمل لكى تصونوا الأمانة وتتواصل الأجيال فى حب مصر والعمل على رفعتها.


إلى شباب مصر جيل المستقبل : كونوا أوفياء للدم الذى سال على تراب سيناء كونوا أوفياء لكل عمل أعاد لمصر كرامتها وعزتها.

اقرأ أيضا | «المحاربين القدماء» تعقد مؤتمرًا صحفيًا بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد | صور وفيديو