بـ«الأسلحة».. تنافس روسي أوكراني بمعرض الدفاع العالمي بالسعودية

 معرض الدفاع العالمي في السعودية
معرض الدفاع العالمي في السعودية

خلال فعاليات النسخة الأولى من معرض الدفاع العالمي في السعودية، والمنعقد بمدينة الرياض خلال الفترة من 6 إلى 9 مارس الجاري، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أثار مشهد غريب الزائرين للمعرض، برؤية أحدث المعدات العسكرية الروسية والأوكرانية، التي تتنافس على جذب الانتباه في قاعات العرض.

ولم تكن المبيعات الشاغل المهم لـ «ماكسيم بوتيمكوف» من الوكالة الحكومية الأوكرانية لتصدير واستيراد الأسلحة، والذي كان يقف بمفرده وسط المركبات المدرعة التابعة لبلاده.

أقرأ أيضا.. للمشاركة بمعرض «WDS 2022».. وزير الدولة للإنتاج الحربي يتوجه للسعودية

وقال «ماكسيم بوتيمكوف»  لرويترز: "جئت للمشاركة في هذا المعرض لأنه يجب أن يتواجد شخص ما ولدينا هنا الكثير من المعدات.. وكان المتوقع حضور أكثر من 50 شخصا من أوكرانيا".

وفي الوقت نفسه، كان صانعو الأسلحة الروس، في قاعة مجاورة، يعرضون معدات عسكرية موسكو، ومنها أسلحة مضادة للطائرات وأنظمة دفاع جوي، وقد رفض ممثلو الصناعة الروسية، عندما اتصلت بهم رويترز، مناقشة العقوبات التي فرضها الغرب ردا على الحرب.

ويتنافس العديد من الدول المنتجة للأسلحة على النفوذ وإبرام عقود مع دول الخليج العربي الثرية، وخاصة السعودية والإمارات، التي تهدف إلى تنويع شركائها في المجال الدفاعي وترغب في تطوير صناعاتها الخاصة.

يذكر أن الهيئة العربية للتصنيع المصرية، تشارك في فعاليات النسخة الأولى من معرض الدفاع العالمي "World Defense Show" بمدينة الرياض، وكان قد توجه المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري، إلى المملكة العربية السعودية لحضور فعاليات النسخة الأولى من معـرض الدفاع العالمي.

ويستهدف المعرض جمع رواد قطاع الدفاع والأمن الدوليين تحت منصة واحدة لإستعراض حلول التكامل المشترك ومستقبل التوافق العملياتي بين أنظمة الدفاع عبر البر والبحر والجو والفضاء وأمن المعلومات.