شخصيات و حكايات

حسام حسن.. الهداف الخطير.. والمدرب الشهير

حسام حسن
حسام حسن

كتب: شوقى حامد

هو النصف المكمل لأشهر توءم فى الساحة الرياضية الكروية.. هو الشطر المتمم للثنائى التاريخى فى الملاعب المحلية.. هو القناص الباهر.. والهداف البارع.. والنهاز الشاطر.. هو صاحب الأهداف الملعوبة.. والتحركات المحسوبة والدفاعات الموجهة والتسديدات المدوية.. هو من بث الرعب فى نفوس الحراس.. وفرض احترامه على كل الناس.. وهز كل الشباك المنافسة.. وراوغ كل المدافعين المقابلة.. هو الوحيد الذى لعب للقطبين ودرب أحدهما وله فى نفوس الجماهير من النوعيتين مكانة سامية ومنزلة عالية.. والكابتن حسام حسن صاحب أفضل الأرقام القياسية فى المدونات التاريخية من مواليد أغسطس ١٩٦٦ بالعزبة البحرية لمدينة حلوان من أسرة تنتمى للطبقة المتوسطة ولعب الكرة فى الطرقات والشوارع أسوة بأقرانه ثم انضم للأهلى عام ١٩٨٤ واستمر فى القلعة الحمراء حتى ذاع صيته وتنامت شهرته وأصبح الهداف الأخطر بعد انضمامه للمنتخب الوطنى فى العام التالى مباشرة وظل يحمل الشارة الدولية حتى عام ٢٠٠٦ وكان قد أوشك على بلوغ سن الأربعين، تنقل حسام حسن بين العديد من الأندية المصرية والأوروبية.

 فبعد الأهلى لعب لباوك سالونيك اليونانى ثم نادى نيوشاتل السويسرى ورغم أنه تلقى عروضا للاحتراف فى إيطاليا مثل نادى لاتسيو إلا أنه لبى نداء ناديه الأصلى وفضل العودة للقلعة الحمراء للإسهام فى إنقاذ فريقه، واستمر يمثل الأحمر حتى عام ١٩٩٩.. احترف حسام أيضا فى الأندية العربية بنادى العين الإماراتى عام ٢٠٠٠ وعاد من فوره إلى نادى الزمالك واستمر فيه إلى عام ٢٠٠٤ ثم انتقل للنادى المصرى البورسعيدى وبعده انضم للترسانة ثم إلى الاتحاد السكندري.. ورغم أن حسام حسن كان شديد الانفعال سريع الهياج إلا أنه راجح العقل متوقد الزهن ولقد سافرت معه فى رحلات عديدة سواء مع الأهلى أو المنتخب واختلفت معه بشدة فى إحدى المرات عندما ألقى بقميص النادى الأهلى أرضا وهو يشارك معه فى أحد اللقاءات احتفالا بتكريم أحد اللاعبين المعتزلين.. يومها هاجمته بشدة فى صفحات الأخبار.. وبعد أن تدخل أحمد شوبير حارس الأهلى آنذاك اتفق ثلاثتنا على عقد مؤتمر صحفى لحسام ليعتذر للأهلى عن فعلته وقام حسام بالفعل بهذا بل كان أكثر الناس اعترافا والتزاما لما قدمه الأهلى إليه طيلة فترة تمثيله له.

 ويوم أن سافرت مع المنتخب إلى ناميبيا عاتبت الكابتن الجوهرى المدير الفنى على الإبقاء على حسام وحتى آخر لحظة بالمباراة بالرغم من أنه لم يكن موفقا يومها قال الجوهرى لا يمكن لأى مدرب عاقل أن يستبدل مهاجم بخطورة حسام خاصة أن المنتخب كان خاسرا بهدف مبكر مع أن عبدالظاهر السقا المدافع هو الذى أحرز هدف التعادل قبيل النهاية بدقائق.. وبعد مشواره الثرى فى الملاعب امتهن التدريب وبدأ فى المصرى البورسعيدى وأنقذه من الهبوط لدورى المظاليم من خلال قيادته لثمانى مباريات ليس أكثر ثم قام بتدريب المصرية للاتصالات وتولى الإدارة الفنية للزمالك بعد الفرنسى هنرى ميشيل وانتقل منه إلى الإسماعيلى فى أغسطس ٢٠١١ فعاد من جديد للمصرى وشهد فى ظل هذه القيادة حادثة استاد بورسعيد الموجعة التى راح ضحيتها أكثر من ٧٤ ضحية..

وتولى حسن، تدريب مصر المقاصة واقتفى أثر مثله الأهلى الكابتن محمود الجوهرى وتولى تدريب المنتخب الأردنى عام ٢٠١٣ وتأهل به إلى كأس آسيا ثم عاد إلى نادى الزمالك ولم يستمر طويلا لرفضه أى تدخلات قيادية فى عمله الفنى ثم عاد إلى النادى المصرى وانتقل بعد ذلك إلى نادى بيراميدز وأخيرا استقر به الحال بالاتحاد السكندرى الذى يعمل به حتى الآن..

تلقى العميد حسام حسن المتصدر للقائمة التهديفية المصرية لقب العمادة من جوزيف بلاتر رئيس الفيفا وعيسى حياتو رئيس الكاف ومعهما بلاتينى رئيس الاتحاد الأوروبى قبيل بدء المباراة الودية بين منتخبى مصر وزامبيا باستاد القاهرة لبلوغ عدد مشاركاته الدولية ١٥١ متخطيا الألمانى لوثر ماتيوس. حسام صاحب الرقم القياسى للتهديف الدولى على المستوى القارى والـ١٥ فى تاريخ اللعبة على المستوى العالمى وهو تانى أكثر اللاعبين مشاركة فى المباريات برصيد ١٧٠ مباراة رسمية وهو أكثر اللاعبين تهديفا برصيد ١٧٦ هدفا وهو ضمن قائمة أفضل ١٠٠٠ شاركوا فى كأس العالم على مر التاريخ.. حسام حسن تاريخ رياضى زاخر بالاجتهاد عامر بالإخلاص مليء بالتضحيات له مدرسة تولى نظارتها بعد الكابتن الجوهرى يعتمد المنتمون لها بتعلية وترقية الدوافع الإرادية لتقليص المسافات والفوارق والفواصل الفنية.