وفاة سعيد الحافي أشهر من لعب كرة القدم «الشراب» 

سعيد الحافي
سعيد الحافي

توفي في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، سعيد الحافي نجم كرة القدم وأشهر من لعب «الكرة الشراب»، في جميع أحياء مصر الأمر الذي أحدث حالة من الحزن وسط أسرته وبين نجوم كرة القدم ومن المقرر أن يتم دفن جثمان الراحل بعد ساعات قليلة من الآن في مسقط رأسة بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة وسط حالة من الحزن والبكاء بين أفراد أسرته والتي ستحدد في وقت لاحق موعد تلقي العزاء.

سعيد الحافي هو صديق مقرب لكل نجوم كرة القدم وهو أول لاعب أجريت له مباراة اعتزال شارك فيها نجوم الكرة أحمد شوبير وزكريا ناصف وإسماعيل يوسف وإبراهيم يوسف ومصطفى عبده وحمدي نوح كما تعود نجومية الراحل في علاقته بالفنان الكبير عادل إمام الذي جسد قصة حياته في الفيلم السينمائي «الحريف» الذي أنتج في العام 1983، وقام ببطولته عادل إمام وفردوس عبد الحميد وأخرجه محمد خان.

ومن الصعب أن يتفق جمهور الأهلى والزمالك على موهبة «لاعب» واحد.. دائما أبدا هناك خلاف واختلاف فى الروى والرأى ووجهات النظر، كثير اتفقوا على أسطورة الخطيب وكثير جدا من الجمهورين يعشقون موهبة حسن شحاتة «المعلم اللـــــى خـــــلى الشــــبكة تتكلم».. ومازالت الحالة على ما هى عليه مع الأجيال المتتالية داخل المستطيل الأخضر.

إلا أنه من المرات القليلة جدا تجتمع كل الآراء حول سحر وجمال وفنون «لاعب» كرة شراب.. لاعب كرة صغيرة.. إنه ساحر القلوب البيضاء والحمراء اللاعب سعيد الحافى الذى يداعب الكرة ويحاور منافسيه حافيا بدون حذاء. 

استطاع «الحافي» أن يوحد الجماهير، حيث أعلن اللاعب بينه وبين نفسه أنه سوف يتزوج الكرة الشراب واتخذ قراره بالفعل بعدم مشاركة أحد لها فى حياته التى استمرت حتى الآن رغم كبر سنه ولم يتذكر أى شيء غيرها طوال سنوات العمر حتى تقاعده فى سن الخمسين وابتعاده عنها. وطوال المشوار جاءته الفرص العديدة للعب فى الأندية الشهيرة إلا أن طريقة أدائه وعدم استخدامه حذاء أثناء اللعب حالت دون انضمامه لأى فريق، ولم يقف سعيد الحافى عند هذه المحطة بل كان يتحدى نفسه، ويؤكد أنه سوف يكون الأشهر لهذه الطريقة وصال وجال «الحافى» فى كل ساحات مصر الشهيرة بتنظيم الدورات الكروية وحصل  على شهرته، وعندما كان يحضر «الحافى» إلى أى مكان تجد الجماهير بالآلاف والآلاف تملأ الساحات الشعبية لرؤية ساحر الكرة الشراب والاستمتاع بفنه مع المستديرة الصغيرة.

وقال سيد يوسف لاعب كرة القدم السابق في نادي الترسانة وصديق اللاعب، إن «الحافي» توفي مساء أمس بعد وعكة صحية، وسيدفن جثمانه اليوم السبت في مسقط رأسه بمنطقة إمبابة بالجيزة.

وبرز سعيد الحافي في ممارسة لعب كرة القدم في منطقة إمبابة بجوار عدد من نجوم اللعبة، وكان يمارسها حافي القدمين دون حذاء، ولذا أطلق عليه لقب «الحافي» ولفت الحافي انتباه مكتشف النجوم في النادي الأهلي عبده البقال، وبالفعل أجرى الاختبارات في ملعب النادي، ولأنه كان معتاداً على اللعب حافي القدمين أدى أداء سيئا خلال الاختبارات بعد ارتداء الحذاء الرياضي وفشل في إثبات وجوده وإبراز مواهبه.

إلى ذلك، ظل يلعب كرة «الشراب» لمدة 40 عامًا، وبسببها ترك الدراسة وسافر لكل محافظات مصر للعب، ومن هنا التقط فكرته السيناريست بشير الديك والمخرج محمد خان وقدماها في فيلم «الحريف» الذي لعب بطولته الفنان عادل إمام  وكان الحافي يتقاضى في المباراة الواحدة 10 جنيهات، وهو مبلغ كبير بمعايير ذلك الوقت .

ويتذكر «الحافى» كم المبالغ الهائلة التى كسبها من الكرة الشراب وكيف كان يتعرض لمواقف غريبة من عشاق أدائه وموهبته.

ويتذكر العديد من الذكريات مع العديد من نجوم الكرة وعلى رأسهم إبراهيم يوسف وشقيقه إسماعيل يوسف وعلم فى يوم من الأيام أن فاروق جعفر سبه بسبب حرفنته الزائدة ومن شدة إعجابه بموهبته، ويتذكر لقاءاته مع الكرة الشراب فى مباريات شهيرة جمعته مع حسن شحاتة ومصطفى يونس وقت الشهرة والنجومية.

ويؤكد أنه كان يتمنى لقاء الفنان عادل إمام الذى قام بأداء دور لاعب كرة شراب فى فيلم «الحريف» ولكن لم يحدث، وجلست مع كاتب سيناريو الفيلم بشير الديك وكانت هناك نية لإنتاج فيلم حقيقى عن حياة لاعبى الكرة الشراب ولكن لم يتم هذا المشروع لأسباب عديدة.

ومؤخرا تم تكريم سعيد الحافى من قبل جمعية  قدامى اللاعبين مما كان له أثر جيد على نجم الكرة الشراب الذى كان يهز الساحات الشعبية مثلما كان النجوم الكبار يهزون مدرجات الملاعب الكبرى حيث كان يتابع أيضا بدايات محمود الخطيب وانبهر بأدائه الراقي.