روسيا تحجب فيسبوك على أراضيها

فيسبوك
فيسبوك

أعلنت وكالة الاتصالات الروسية Roskomnadzor اليوم الجمعة، أنها ستحجب وتمنع الوصول إلى تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك Facebook في روسيا.

وأشارت وكالة الاتصالات الروسية، إلى 26 حالة تمييز ضد وسائل الإعلام الروسية، وموارد المعلومات من قبل فيسبوك، منذ أكتوبر 2020 ، بالإضافة إلى القيود الأحدث التي فرضها فيسبوك على وسائل الإعلام الحكومية الروسية.

ويأتي الحظر بعد تزايد الاحتجاجات المحلية على غزو البلاد المستمر لأوكرانيا، وبعد أن نزل الروس إلى الشوارع بأعداد هائلة للاحتجاج على استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى اعتقال الآلاف.

أقرأ أيضا.. تحذيرات من استهداف «ستارلينك» لقطع الاتصالات بأوكرانيا

من جهتها نفت الحكومة الروسية، النظام أي خطط لفرض الأحكام العرفية، لكنها أصدر تهديدات مستمرة للمنافذ التي تنشر معلومات تنتقد المجهود الحربي المستمر، بما في ذلك ويكيبيديا.

وفي وقت سابق يوم الجمعة، قدم المجلس التشريعي الروسي قانونًا جديدًا ضد نشر "أخبار كاذبة" عن القوات المسلحة للدول، ويعاقب عليه بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا، وبعد وقت قصير من تقديم مشروع القانون، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أنها ستعلق العمليات الصحفية داخل البلاد.

هذا وقد بدأت العديد من منصات التكنولوجيا بالفعل في تقييد الخدمات في روسيا، وقام موقع يوتيوب YouTube المملوك لشركة جوجل Google بحظر القنوات الإخبارية الروسية RT و Sputnik في أوروبا ، بينما حظر Facebook RT و Sputnik في الاتحاد الأوروبي وتوقف عن التوصية بوسائل الإعلام الحكومية الروسية على مستوى العالم، كما أوقفت شركة آبل Apple مبيعات المنتجات في البلاد.