٥٣ عاماً من الاعتزاز بتضحيـــــــات شهـداء القـوات المسلحة

جنازة شعبية لتوديع الجنرال الذهبي عبدالمنعم رياض.. ميدان لتخليد ذكرى البطل

 الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والفريق عبدالمنعم رياض
الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والفريق عبدالمنعم رياض

 «رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه»، أوفياء ليمين الولاء للوطن، افتدوه بحياتهم، تاركين خلفهم الزوجة المترملة، والأم الثكلى، والأب المتوجع من الفراق، والأبناء والإخوة المحزونين. 

هؤلاء شهداء مصر الأبرار من جنود وضباط القوات المسلحة المصرية الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم الزكية فداءً للوطن، وصوناً لقدسية ترابه، ودفاعاً عن أهله وناسه. 

وفى يوم التاسع من مارس من كل عام، وللعام الـ 53 على التوالي، تحتفل مصر بيوم الشهيد تقديراً واعتزازاً بتضحيات أبنائها المخلصين الذين سالت دماؤهم دفاعًا عن تراب الوطن. 

وسيظل يوم التاسع من مارس ذكرى خالدة فى تاريخ وضمير الأمة المصرية، عرفانًا وتقديرًا لما قدمه الشهداء الأبرار فى سبيل صون كرامة وطنهم، ورفع رايته إلى عنان السماء. 

وتزخر قوائم سجلات شهداء القوات المسلحة المصرية بالعديد من القصص البطولية التى سجلها الشهداء بحروف من نور، دفاعاً عن أرض مصر، وحماية لترابها الوطني، والتقت «أخبار اليوم» ببعض أمهات وزوجات الشهداء ليسردن بطولات الشهداء حتى يقتدى بهم الشباب، ويتعلموا من سيرتهم الوطنية حب الوطن، وعقد العزم على مواجهة الصعوبات.


إقرأ أيضاً| السفير جمال بيومي: السيسي يمتلك كاريزما.. وأعاد هيبة الدبلوماسية الرئاسية

يوافق يوم الشهيد ذكرى استشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض الملقب بـ«الجنرال الذهبى» فى 9 مارس من العام 1969، حينما توجه إلى الجبهة فى اليوم الثانى لحرب الاستنزاف ليتابع بنفسه نتائج قتال اليوم السابق، وليكون بين أبناء قواته المسلحة فى فترة جديدة تتسم بطابع قتالى عنيف ومستمر لاستنزاف العدو.


وخلال مروره على القوات فى الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، أصيب الفريق رياض إصابة قاتلة بنيران مدفعية العدو، وفارق الحياة خلال نقله إلى مستشفى الإسماعيلية، وخرج الشعب بجميع طوائفه فى وداعه، مشيعين جثمانه بإجلال واحترام، ممزوجين بالحزن العميق.


وتم تكريم اسم القائد الراحل باعتبار يوم استشهاده يوماً للشهيد، ومنحه الرئيس الراحل، جمال عبدالناصر، رتبة الفريق أول، ونجمة الشرف العسكرية التى تعتبر أرفع وأهم وسام عسكرى فى مصر، فضلاً عن وضع تمثال له فى أحد أكبر ميادين القاهرة الذى بات يحمل اسمه، وهو ميدان عبدالمنعم رياض على كورنيش النيل بمنطقة وسط البلد، وبالقرب من ميدان التحرير.