التموين في أسبوع.. موعد أهلا رمضان وزيادة إنتاج السكر «الأبرز»

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدار الأسبوع الجاري والذي أوشك على الإنتهاء، عدد من الأحداث والتصريحات الهامة، والتي تعد محل اهتمام الرأي العام المصري، جاء أبرزها طمأنة المواطن المصري، بتوافر احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية والقمح، وإعلان موعد انطلاق معارض أهلا رمضان, ونسب التخفيضات، وكذلك تخطي توريدات القصب 4 مليون طن، والكشف عن أسباب الغاء مناقصة استيراد قمح.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، اعلنت يوم السبت الموافق 26 من فبراير الجاري، عن طرح مناقصة دولية، لشراء كمية غير محددة من القمح من موردين عالميين، وقالت في بيان لها أن عملية الشحن من المقرر أن تكون خلال الفترة من 13 إلى 26 أبريل المقبل.

وفي الاثنين 28 فبراير أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، عن إلغاء المناقصة طبقا لنص المادة رقم ٣٧ من القانون رقم ١٨٢ لسنة ٢٠١٨، حيث أنه لم تتلق الهيئة عروضًا مرضية بالنسبة لها .

وأرجعت التموين سبب إلغاء المناقصة، إلى عدم تلقي عروض مرضية بالنسبة لها ، وأكدت على وجود مخزون استراتيجي من القمح يتجاوز الخمسة أشهر، بالإضافة إلى انطلاق موسم توريد القمح المحلي آخر أبريل القادم، وتتوقع التموين شراء 5 مليون طن من المزارعين خلال هذا الموسم نظرا لزيادة مساحة الأرض المنزرعة بالقمح هذا الموسم .

كما استقبل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد يوم الثلاثاء الموافق الأول من مارس، الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق، و ناصر ثابت وكيل وزارة التموين ببور سعيد لبحث ميكنة وتطبيق منظومة صرف السلع التموينية الجديدة بالمحافظة، و متابعة مستجدات العمل بقطاع التموين ببورسعيد.

وناقش محافظ بورسعيد مع مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق، ميكنة وتطبيق منظومة الصرف الجديد للسلع التموينية التي بدأ تطبيقها مطلع شهر مارس الجارى، وذلك بعد نجاح هذه التجربة بالأقصر.

واختتم وزير التموين أخر أيام عمل الأسبوع الجاري، يوم الخميس الموافق 3 مارس، بعقد اجتماع مع رؤساء الشركات ‏وأصحاب السلاسل التجارية ‏وعدد من الموردين ‏والمنتجين، للتنسيق لاستعدادات معارض أهلا رمضان، وأكد وزير التموين أن عدد الشركات التي تقدمت حتى الآن ‏للمشاركة بالمعرض نحو 175 شركة( ‏متوقعا زيادتها ‏إلى 250 شركة ‏قبل بدء المعرض.

كما شددت وزارة التموين، في ذات اليوم على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي، مع انتظام ضخ كميات وفيرة من السلع يومياً بكافة الأسواق وجميع فروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي، مع انتظام صرف المقررات التموينية، وكذلك توافر مخزون استراتيجي لها يكفي لعدة أشهر مقبلة.

كما أعلنت «التموين» يوم الخميس عن ارتفاع أعداد المحال المشاركة في الاوكازيون الشتوي إلى 3775 محلًا وتحرير 880 محضرًا للمخالفين .

وأكدت وزارة التموين يوم الخميس أيضا، أنها استقبلت تقريرا من شركة السكر للصناعات التكاملية، يفيد بأن إجمالى قصب السكر المورد من المزارعين إلى مصانعها الخمسة خلال موسم التوريد الحالي، وصل 4043781 إلى مليون طن قصب سكر، أنتجت نحو 418128 ألف طن سكر حتى الآن.

اقرأ أيضا | التموين: توريدات قصب السكر تتجاوز 4 مليون طن حتي الآن

وأعلنت وزارة التموين في بيان لها اليوم الجمعة الموافق 4 من مارس الجاري، عن بدء معارض اهلا رمضان في الفترة من 24 مارس ‏الجاري إلى الأول من ابريل، و‏أن المعرض الرئيس سيكون ‏بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات تحت ‏رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، وأن التخفيضات ستتراوح ما بين 20 إلى 25%.

بالإضافة إلى اشتراك 1300 مجمع استهلاكي ‏و500 منفذ من منافذ جمعيتي ‏وعدد 100 قافلة من المنافذ ‏المتحركة فى معارض أهلا رمضان هذا ‏العام بنفس التخفيضات ‏السابقة، وستكون محملة بكافة السلع التي ‏يحتاج إليها المواطنين ‏وتستطيع الوصول إلى كافة ‏النجوع والكفور والمناطق النائية.‏