«نيويورك تايمز»: الصين طالبت روسيا بتأجيل الغزو.. وبكين: «أخبار كاذبة»

  الرئيس الروسى ونظيره الصينى
الرئيس الروسى ونظيره الصينى

بكين - وكالات الأنباء


نددت الصين بتقرير صحفى نشرته «نيويورك تايمز» الأمريكية ذكرت فيه أن بكين «طلبت من روسيا تأجيل غزو أوكرانيا إلى ما بعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية»، مشددة على لسان المتحدث باسم الخارجية وانج وينبين أنها «أخبار كاذبة، ومحاولة حقيرة للغاية لصرف الانتباه عن أن أمريكا هى التى آثارت الحرب بسبب دفعها لعدم استبعاد عضوية الناتو لأوكرانيا».


وقال المتحدث: «نأمل أن تتحمل واشنطن مسؤولياتها وتتخذ إجراءات حقيقية لتهدئة الموقف وحل المشكلة بدلاً من إلقاء اللوم على الآخرين».

وأكد وانج: «تقرير نيويورك تايمز هو أخبار كاذبة بحتة ومثل هذه السلوكيات لتشتيت الانتباه وإلقاء اللوم على الصين يعد تصرفًا حقيرًا للغاية».


وكانت «نيويورك تايمز» أسست تقريرها «وثيقة استخباراتية» اعتبرها المسؤولون «ذات مصداقية»، حسب ما ذكرته الصحيفة.

وكتبت الصحيفة: «تشير الوثيقة إلى أن كبار المسؤولين الصينيين يعلمون خطط أو نوايا الحرب الروسية قبل بدء الغزو بنحو أسبوع».

وأشارت الصحيفة فى تقريرها إلى لقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بنظيره الصينى شى جين بينج فى بكين يوم 4 فبراير الماضى قبل ساعات من حفل افتتاح الألعاب.

وذكرت أنه لم يكن من الواضح ما إذا كان الاتصال بشأن الغزو قد حدث بين شى وبوتين أو على مستوى أقل، لكن تقرير الاستخبارات أشار إلى أن «كبار المسؤولين الصينيين لديهم مستوى معين من المعرفة المباشرة بخطط أو نوايا روسيا الحربية من قبل بدأ الغزو بنحو أسبوع».

وكانت الصين امتنعت أمس الأول عن التصويت فى جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الطارئة عن مشروع قرار يطالب روسيا «بوقف فورى للهجوم على أوكرانيا».

اقرأ أيضاً| مسئول أمريكي لـ«نيويورك تايمز»: الصين طلبت من روسيا تأجيل الحرب بعد نهاية الأولمبياد