عيد الأم.. بدأ في أمريكا وأصبح يوما مميزا في مصر والدول العربية

أرشيفية
أرشيفية

يحتفل معظم دول العالم بعيد الأم في يوم 21 مارس من كل عام، ويعتقد الخبراء بأن الولايات المتحدة الأمريكية هي أول دولة أحتفلت بعيد الأم، ويرجع الفضل ريفز جارفيس المعروفة باسم «الأم جارفيس»، وكانت جارفيس ربة منزل شابة تعيش في منطقة الآبالاش، وبدأت في تنظيم «نوادي عمل يوم الأم» في ولاية فرجينيا الغربية لمكافحة ظروف المعيشة غير الصحية وتعليم الأمهات الشابات كيفية رعاية أطفالهن بأمان، وبدأت تلك الندوات في عام 1908. 

وخلال الحرب الأهلية، نظمت الأم جارفيس أيضًا كتائب نسائية ، وشجعت النساء على المساعدة دون اعتبار للجانب الذي اختاره رجالهن. 

وكانت الأم جارفيس تقوم بالأحتفال بعيد امومتها في يوم 21 مارس من كل عام، وكانت السيدات الأخرى يقلدونها، حتى أصبح عيدا رسميا في عام 1913، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي ويدرو ويلسون هذا العيد في عام 1913. 


ومن هنا بدأ هذا الأحتفال ينتشر في العالم كله، حتى فكر الأستاذ والصحفي على أمين أحد مؤسسي دار أخبار اليوم بأن يتم تخصيص يوم محدد للأحتفال بجهود الأم المصرية، وكتب تلك الفكرة في جريدة أخبار اليوم وأكد الفكرة أخية مصطفى أمين، ومنذ هذه اللحظة انتقل الأحتفال بعيد الأم من مصر لمعظم الدول العربية حول العالم، حيث تحتفل جميع الدول العربية بيوم 21 مارس بعيد الأما ماعدا الجزائر وتونس والمغرب.

اقرأ أيضا| كيف تحولت الأوكرانيات لـ«سلاح ناعم» عبر تيك توك؟ | صور