الصين.. شريان الحياة المالي لروسيا

ارشيفية
ارشيفية

تعتبر الصين شريان الحياة المالي لروسيا وذلك في حال قررت بكين مجابهة الجهود الغربية لإبعاد روسيا الشريك الاستراتيجي عن النظام المالي العالمي، وفقا لما نشرته "بلومبرج".

ويقايض البنك المركزي الصيني عملات بمليارات الدولارات مع نظيره الروسي، ما يسمح للبلدين بتوفير السيولة للشركات، أيضاً سجلت الصين البنوك الروسية في نظام تسوية المدفوعات الخاص بها، والذي يُنظر إليه على أنه بديل لنظام رسائل "سويفت"، الذي سيُحظر على بعض المقرضين الروس استخدامه.

قال المحللون وفقا لبلومبرج إن "حيازات روسيا من السندات الصينية واليوان يمكن أن تخدم كأصول أجنبية رئيسية وعملة يمكن لروسيا الوصول إليها.. نحن نراقب ما إذا كانت روسيا ستعمل على تصفية الأصول إذا احتاجت إلى نقدية باليوان للوفاء بالتزامات الدفع الأخرى" ، أضافوا أن من المحتمل أن تستخدم روسيا أصولها القمومة باليوان ونظام الدفع الصيني عبر الحدود لمواجهة تأثير العقوبات الغربية.

تقدر مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية أن البنك المركزي الروسي والصندوق السيادي في الدولة ربما يمتلكان مجتمعين ما قيمته 140 مليار دولار من السندات الصينية، وهي أصول قد يسعون للوصول إليها في ظل العقوبات العالمية.

ويرى المحللون الاقتصاديون أن بنك روسيا ربما يمتلك ديوناً بقيمة 80 مليار يوان، بينما قدروا أن يمتلك الصندوق السيادي 60 مليار دولار، وقالوا إن هذا يمثل معاً ما يقرب من ربع الملكية الأجنبية في سوق السندات المحلية في الصين.

اقرأ أيضا|بنك الشعب الصيني يفرج عن 188 مليار دولار للمرة الثانية لهذا العام