لحماية الأرواح والممتلكات

الحماية المدنية تكشف مهام خدمات الإنقاذ البري والمائي والمفرقعات |صور 

صور موضوعية
صور موضوعية

عرضت الإدارة العامة للحماية المدنية، فيلمًا تسجيليًا عن دور الحماية المدنية في المجتمع، وأظهر الفيلم قدرة قوات الحماية المدنية، في مواجهة الحوادث المتنوعة التي يشهدها المجتمع، ورصد الفيلم عدة مهام لرجال الحماية المدنية:

- خدمة الإنقاذ البري: وتهدف لإنقاذ الضحايا في الأماكن الضيقة، وأسفل الانقاض وتقديم الرعاية لهم. 

- خدمة الإنقاذ المائي: وتهدف لإنقاذ الأرواح والممتلكات في المجرى المائي، من ضحايا الغرق والمراكب التي تتعرض للغرق والشحوت.

خدمة المفرقعات: يقوم رجال المفرقعات، بتأمين المنشآت الهامة ضد الهجمات الإرهابية وتأمين خطوط السير الشخصيات العامة، وفحص بلاغات وجود اشتباه في عبوات ناسفة.

وتقوم الحماية المدنية بتقديم الدعم والمساندة للقرى المنكوبة من السيول والتي تتعرض لأزمات طارئة. 

ويتم تنظيم تدريب تخصصي لطلاب كلية الشرطة، في مختلف مجالات الحماية المدنية، وتستعين الإدارة العامة للحماية المدنية في تأمين الفعاليات الهامة والتدريب على مهام الحماية المدنية، فضلا عن تنظيم زيارات توعوية للطلاب لمعرفة دور الحماية المدنية.

كما يتم تنفيذ برامج تدريبية متطورة في مجالات الحماية المدنية، عن طريق مجموعة من الخبراء المتخصصين في كافة المجالات المتعلقة بالحماية المدنية.

وتحرص الإدارة العامة للحماية المدنية على تتبع التطور التكنولوجي ومتطلبات العصر الحديث، لتوفير حياة آمنة للمواطنين، حيث يعد مرفق الحماية المدنية هو الأقدم في الشرق الأوسط. 

ويؤدي رجال الحماية المدنية، واجبهم الإنساني رغم التحديات التي تواجهها الدولة جراء فيروس كورونا، ويحرصون مواصلة العمل الدؤوب من أجل الوطن. 


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها الإدارة العامة للحماية المدنية تحت شعار «دور الحماية في حماية منكوبي الأزمات والكوارث»، تحت رعاية اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وبحضور اللواء خالد عزب مساعد وزير الداخلية لقطاع المرور والحماية المدنية، واللواء حازم عزب العرب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، وعدد من قيادات الشرطة، وطلبة كلية الشرطة، بالإضافة إلى أسر الشهداء الذين دفعوا حياتهم ثمنا، لأداء واجبهم الوطني، فى مواجهة العبوات الناسفة، التى تحاول الخلايا الإرهابية، ارتكاب عمليات تخريبية ضد منشآت الدولة والقوات.

وتم تقديم عروض عن كيفية التعامل مع الأحداث الطارئة، ومهارات قوات الحماية المدنية في التعامل مع الحرائق والعبوات الناسفة، وكيفية إنقاذ المواطنين في الحوادث. 

كما تم عرض لأجهزة الكشف عن المعادن، والربوتات بمختلف أنواعها، التى تستخدم في التعامل مع المفرقعات، وأدوات الإنقاذ النهرى، والتى تتمكن من تحديد مكان الضحايا فى حالات الغرق، إلى جانب المعدات التى تستخدم فى حالة انهيار المبانى، والبدل المخصصة للتعامل مع العبوات الناسفة.

اقرأ أيضا|الحماية المدنية تقدم نموذجًا عمليًا لإنقاذ المواطنين من مبنى محترق