أمريكا مستعدة لإجلاء زيلينسكي

أمريكا مستعدة لإجلاء زيلينسكى
أمريكا مستعدة لإجلاء زيلينسكى

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى، فى ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، أنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة شن حرب ضد روسيا ولن يتم نشر أى قوات أمريكية فى أوكرانيا.

وأضافت ساكى، خلال مؤتمر صحفى، أن بلادها تقود الجهود الدولية ضد ما وصفته بالاعتداء الروسى على أوكرانيا. 

وفى تقرير لها، أشارت شبكة «بى بى سى» إلى عدة أسباب تدفع الرئيس الأمريكى لعدم إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا، وسط العملية العسكرية الروسية الخاصة.


وذكرت «بى بى سى» أن «بايدن أوضح أن الأمريكيين ليسوا على استعداد للقتال، واستبعد إرسال قوات إلى أوكرانيا لإنقاذ المواطنين الأمريكيين، وسحب القوات التى كانت تعمل فى البلاد كمستشارين ومراقبين عسكريين».

وأضاف التقرير أن بايدن لا يمارس التدخل العسكرى، إذ أصبح أكثر حذرًا من استخدام القوة العسكرية الأمريكية بعد حربى العراق وأفغانستان، كما أن الأمريكيين أيضاً لا يريدون الحرب، حيث أظهر استطلاع حديث أجرته «ايه بى - نورك» أن 72% قالوا إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تلعب دورًا ثانويًا فى الصراع بين روسيا وأوكرانيا، أو لا تلعب أى دور على الإطلاق.


واعتبر التقرير أنه ليس هنالك مصالح أمن قومى بالنسبة للولايات المتحدة، وأوكرانيا ليست فى جوار أمريكا، ولا تقع على حدود الولايات المتحدة، كما أنها لا تستضيف قاعدة عسكرية أمريكية، وليس لديها احتياطيات نفطية استراتيجية، وهى ليست شريكًا تجاريًا رئيسيًا.


وسبب آخر ذكره التقرير هو عدم وجود التزامات بموجب معاهدة تجبر الولايات المتحدة على المخاطرة، فبايدن لا يريد إشعال «حرب عالمية» بصدام مباشر بين القوات الأمريكية والروسية فى أوكرانيا.


فى تلك الأثناء، نقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسئولين أمريكيين وأوكرانيين، أن سلطات الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة رئيس أوكرانيا فولديمير زيلينسكى على مغادرة كييف حتى لا يقع زيلينسكى فى أيدى القوات الروسية المتقدمة.


فى سياق متصل، كلف الرئيس الأمريكى وزير خارجيته أنتونى بلينكن بتسليم أوكرانيا ما يصل إلى 350 مليون دولار كدعم «أمنى ودفاعى عاجل».

وتأتى هذه الخطوة بعد مكالمة هاتفية استمرت 40 دقيقة بين بايدن والرئيس الأوكرانى أمس الأول، بحثا خلالها «مساعدة دفاعية ملموسة». كانت وكالة «بلومبرج» قالت إن الإدارة الأمريكية طلبت من الكونجرس تخصيص 6.4 مليار دولار إضافية كمساعدة لأوكرانيا وعدد من الدول الأخرى، وكذلك لتلبية احتياجات البنتاجون.

اقرأ أيضا | وزيرة الهجرة: لا يوجد أي مصري مصاب أو مفقود في أوكرانيا