بعد الغزو الروسي.. مشاهد الحسرة والألم تكسو وجوه الأوكرانيين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور كثيرة، لفتيات وشباب - جمعهما الحب - في شوارع أوكرانيا، ومحطات المترو، وغيرها من الأماكن العامة، وذلك بعد بدء الغزو الروسي، فجر اليوم الخميس، على مناطق من شرق أوكرانيا.

وتباينت التعليقات المصاحبة للصور، بين سخرية من تلك اللقطات التي تجمع العشاق، ويتبادلون نظرات الحسرة والألم على ما تعيشه بلادهم، حيث اعتبر البعض أن هذا ليس وقته.

وعلى الجانب الثاني، جذبت هذه الصور تعاطف الكثيرين، معبرين عن تضامنهم لهؤلاء الأشخاص، الذين أظهروا الحب في أصعب الفترات، وراحوا ينددون بما تفعله روسيا، وما سيعقب ذلك على الأوكرانين الذين أضحوا في مهب الريح، ينتظرون قذيفة أو غارة جوية أو دانة مدفع.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية، قبل قليل، مقتل نحو 40 جنديًا أوكرانيًا وإصابة العشرات، في الهجوم العسكري الروسي.

وفي تصعيد خطير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية في إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذي اعترفت روسيا باستقلاله قبل يومين وأبرمت مع قادته اتفاقية صدقة، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية.

وقال بوتين إن بلاده لا تنوى احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أى تدخل خارجي في أوكرانيا ودعا فى الوقت نفسه الجيش الأوكرانى لإلقاء السلاح.

ميدانيا، أعلنت وسائل إعلام روسية، إن قوات برية روسية بدأت الدخول فى ماريبول وأوديسا، وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن حريقاً كبير فى منطقة ميكولاى إثر سقوط صاروخ على مستودع للصواريخ والمعدات المدفعية قرب خاركيف.

 

اقرأ أيضا| الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع استثنائي بعد هجوم روسيا علي أوكرانيا