شلتوت: نجاح كبير لزيارة الرئيس السيسي للكويت

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد السفير المصري لدى دولة الكويت أسامة شلتوت نجاح زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي ونتائجها المثمرة واللقاءات القيادية التي تمت بين الرئيس وسمو امير الكويت وولي العهد وقيادات الكويت، فضلا عن تطابق الرؤى في القضايا المطروحة سواء على مستوى البلدين أو الاقليمية والدولية.

واستهل أسامة شلتوت مؤتمره الصحفي الذي عقده في مقر السفارة اليوم، بتقديم التهاني إلى أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بمناسبة الأعياد الوطنية، متمنيا الكويت التقدم والازدهار والأمن والآمان في ظل القيادة الحكيمة. 
وأوضح أن زيارة الرئيس السيسي للكويت تأتي في اطار حرص مصر على المزيد من توطيد العلاقات الاخوية التي تجمع بين القيادتين و البلدين والشعبين في مطلع العام حيث تزامنت الزيارة مع الاحتفال بالاعياد الوطنية كما تأتي الزيارة في اطار الذكرى 61 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا أن الاستقبال كان رسمي الحوار ودي فيه دفء يعكس العلاقات الحميمية والاخوية التي تجمع بين البلدين وتؤكد عمق وتجذر العلاقات بين البلدين.

وأضاف لمسنا اهتمام خاص واستمعنا الى الحوار الذي دار بين سمو الأمير والرئيسي السيسي الذي تم من خلاله التاكيد على الثوابت التاريخية بين البلدين والعلاقات بين البلدين والتي هي هامة لأمن الخليج على وجه الخصوص والوطن العربي ككل . 


وأشار الى أن الأمير ثمن الدور المصري في تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات وان العلاقات نموذج يحتذى به في استقرار الاوضاع العربية، مشيدا بدور العام للجالية المصرية في المساهمة في عملية التنمية.  


واوضح أن اللقاءات تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المصرية الكويتية لتعزيز اوجه التعاون الثنائي بين البلدين فضلا عن التنسيق القائم القائمة في مكافحة الارهاب والفكر المتطرف ونشر ثقافة التسامح والاعتدال على المستوى الاقليمي حيث تم التنسيق المشترك بين البلدين لمواجهة تحديات المنطقة لما يحقق لها العيش في استقرار. 


ووصف شلتوت لقاء الرئيس السيسي مع سمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد بحضور وفدي البلدين بأنه اتسم بالشفافية والصراحة والود والدفئ وعكس حرص البلدين على العلاقات وتفعيل استمرار اطر التعاون بين البلدين بانعقاد الدورة ال 13 للجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية في القاهرة قبل شهر رمضان الكريم  تحت عنوان الاستثمار والتجارة بين البلدين حيث سيتم استعراض الفرص الاستثمارية الضخمة في مصر .


واوضح شلتوت أن الكويت ثمّنت ما تم انجازه في عهد الرئيس السيسي من مشروعات قومية كبرى ، مضيفا انه سيتم عقد ملتقى استثماري في القاهرة في شهر مايو بتنظيم مجلس الاعمال المصري - الكويتي ورؤساء اتخاد الغرف التجارية بين البلدين وتم الاتفاق على مزيد من التنسيق بين مختلف الوزارات والجهات في القضايا ذات الاهتمام المشترك وكان هناك حرص على تطوير التعاون المتميز بين البلدين على شتى الاصعدة والتنسيق مع الكويت تجاه تطورات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط في ضوء ما يمثله التنسيق من دعامة وركن رئيسي من ثوابت السياسة المصرية الخارجية .

وأشار الى أنه خلال لقاء الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد انه تم لستعرض اهم القضايا ذات الاهتمام المشترك  وتم الاتفاق على متابعة ما تم مناقشته من خلال الآليات المشتركة واطر التعاون الرسمية بين البلدين 

وردا على سؤال حول التنسيق الكويتي المصري في مواجهة التحديات التي تمر بالمنطقة ، أكد شلتوت أنه تم تبادل وجهات النظر وتطابق الرؤي حيال التحديات التي تواجه المنطقة خصوصا أن الكويت تترأس اجتماع الدورة الحالية في مجلس الجامعة العربية وبالتالي هناك تنسيق قائم حيال القضايا العربية والدولية ، لافتا الى أن الكويت ستشارك بفعالية في قمة المناخ التي ستستضيفها مصر في نوفمبر المقبل  .


     

وقال انه خلال الزيارة تم تقديم تنوير للانجازات في مصر خصوصا في البنية التحتية من خلال شركات مصرية تضاهي نظيرتها في العالم الغربي، لافتا ان مصر انشأت 1000 جسرا حتى الآن ورفع قدرة 40 ألف كيلو متر من الطرق إضافة الى رصف 10 الاف كيلو متر من الطرق الجديدة فضلا عن إنشاء 64 مدينة جديدة من 14 مدينة ذكية .


وردا على سؤال حول ما اذا كانت المحادثات الكويتية تناولت مشروع سد النهضة ، قال شلتوت أن الكويت داعمة للموقف المصري السوداني وهو موقف عربي موحد بالاجماع للحفاظ على الأمن المائي والحقوق التاريخية لمصر والسودان وأن مصر تعمل تحت " المكسب للجميع " أن المياه قضية وجودية لمصر ولا نمنع حق اثيوبيا في التنمية ولكن يجب التوصل الى اتفاق ملزم قانونيا يحفظ حقوق جميع الاطراف .


وذكر شلتوت أن حجم الاستثمارات الكويتية في مصر تصل 15 مليار دولار امريكي منها 4.9 مسجلة لدى الهيئة العامة للاستثمار وتتميز هذه الاستثمارات بتنوعها  في مجالات البورصة و العقارات والبنوك والمنتجات الغذائية والبترول والاسمدة والسياحة والمناطق اللوجستية ، لافتا الى أن الكويت ثالث دولة عربية من حيث حجم الاستثمارات في مصر .