عكاشة: مصر تمثل دور الجسر الفعال بين إفريقيا ومختلف مناطق العالم| فيديو

العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مصر تمثل دور الجسر الفعال بين القارة الإفريقية ومختلف مناطق العالم.

 

وأضاف عكاشة، خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل، في برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن مصر تسير بخطة استراتيجية بدأتها قبل عامين، عندما تولت رئاسة الاتحاد الإفريقى، ومنذ هذا التاريخ وكان هناك رؤية استراتيجية للدولة المصرية، لتمثل الجسر الفعال ما بين القارة الإفريقية باعتبارها قائدة للاتحاد الأإريقى وبين مختلف مناطق العالم، التى ترى الدولة المصرية أنه يمكن تحقيق مصالح من العلاقات معها لصالح إفريقيا.

 

ولفت عكاشة، إلى أن مصر نقلت صورة الشراكة الإفريقية مع المجتمع الدولى بشكل متميز، وجعلت المصالح متبادلة.

 

وأشار إلى أنه فى مناسبات عديدة وكان أخرها منتدى شباب العالم، تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسى أن قارة إفريقيا هى قارة المستقبل، ودعا المجتمع الدولى للشراكة مع بلدان القارة، لتحقيق مصالح متبادلة، وأنه لن يقدم لنا هدايا مجانية، وإنما شراكة تخدم الطرفين.

 

وأوضح عكاشة، أنه فى بروكسل تم فتح الملفات ذات الاهتمام المشترك بين القارة الإفريقية والقارة الأوروبية بكاملها، وتم خلالها الاهتمام بالجوانب الاقتصادية والصحية والأمنية ومواجهة الإرهاب، والتطرف، واستقرار وهدوء الممرات الملاحية في قارة إفريقيا الموجودة في مناطق مشتعلة.