وزير الخارجية يكشف الهدف العالمي من المتغيرات المناخية

سامح شكرى وزير الخارجية المصرية
سامح شكرى وزير الخارجية المصرية

كشف سامح شكري وزير الخارجية، الهدف العالمي من المتغيرات المناخية، قائلا: "إن الهدف العالمي من المتغيرات المناخية هو دفع أجندة التعاون الدولية وهناك مسألة التكنولوجيا وبدء التنافس في مجال توفير الطاقة البديلة والذي أظهر الحاجة لتقديم تلك التكنولوجيا والموارد للعالم بحيث يتمكن بطريقة فعالة في قضية التغير المناخي".

وأضاف شكري، خلال كلمته بمؤتمر ميونخ للأمن خلال كلمة أذاعتها فضائية مصر الأولى، أنه علينا أن ندرك نقاط الضعف الدولية فى قضايا التغير المناخي ونتعامل معها وكافة القضايا وأهمية مشاركة الشركات والمجتمع المدنى.

وتابع شكري، أن الدولة المصرية من المقرر أن ترأس مؤتمر المناخ العالمي في شرم الشيخ cop 27 وسوف نتعاون مع الجميع بحيث لا يتخلف أحد عن الركب وندرك المصالح المختلفة والتنوع فى التحديات التى نواجهها ونتمنى ان نتعامل مع كل ذلك من خلال التوافق من منظور المسئوليات المشتركة .

وانطلقت أمس الجمعة أعمال الدورة الـ58 لمؤتمر ميونخ للأمن فى فندق «بايريشرهوف» فى مدينة ميونخ جنوبى ألمانيا، بمشاركة دولية واسعة، بعد دورة استثنائية جرت عبر الإنترنت العام الماضى بسبب جائحة كورونا.

وتجرى وقائع المؤتمر فى الفترة بين 18 و20 فبراير الجارى وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة. لكن الأمر لا يتوقف عند الجلسات الرسمية والحلقات النقاشية، فخلف الأبواب المغلقة تجرى لقاءات دبلوماسية رفيعة المستوى فى سرية تامة على هامش البرنامج الرسمى للمؤتمر، لقياس المواقف والوقوف على الأرضية المشتركة فى القضايا الدولية الملحة.

وافتتح المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ورئيس مؤتمر ميونخ، فولفجانج إيشينجر.

ويشارك فى المؤتمر أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى 100 وزير وممثل لقطاع الأعمال والجمعيات والمنظمات الدولية.

ويحضر المؤتمر المستشار الألمانى أولاف شولتز، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبى أورسولا فون دير لاين، ونائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، والرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى.

 

اقرأ ايضا| شكري: «كورونا» أثبت أهمية وجود تعاون دولي لمواجهة التحديات المناخية