بالفيديو| تعرف على قصة نجاح مريم .. أول متلازمة داون تلتحق بفنون جميلة

 الرسامة وبطلة السباحة مريم وجيه فؤاد
الرسامة وبطلة السباحة مريم وجيه فؤاد

حلت الرسامة وبطلة السباحة مريم وجيه فؤاد، ضيفة على برنامج «قادرون بإبداع»، الذي تبثه قناة أخبار اليوم برعاية شركة البروج مصر ، ويهتم بالمتميزين والموهوبين من ذوي الهمم ممن لهم إنجازات وبطولات بارزة، لتقديمهم كنماذج يحتذى بها، منهم الفنانة مريم، أول متلازمة داون تلتحق بكلية فنون جميلة.

وتحدثت مريم عن موهبتها في الرسم ، وأقرب اللوحات الى قلبها ، وعن تفاصيل رسمها وتلونيها للوحاتها المختلفة .

من ناحيتها  قالت هناء أمين، والدة مريم خلال حوارها مع البرنامج  انها اكتشفت شغف مريم بالفن والرسم منذ الصغر، عندما بدأت في تعليمها التلوين لتنمية مهاراتها، و لاحظت موهبتها عندما رأت تناسق الألوان مما دفعها إلى استشارة الأساتذة في كلية فنون جميلة الذين أبدوا اندهاشهم من دقة الرسومات والخطوط .
وتابعت هناء امين: مريم اشتغلت على موهبتها ودرست  حتى أصبحت أشهر فنانة في حي الضاهر، وأهلتها موهبتها للمشاركة بـ لوحاتها في العديد من المعارض.

وكشفت الام تفاصيل تكريم «مريم» كأيقونة في مشروع «1000 قائد أفريقي» لإعداد القادة بالدراسات العليا الإفريقية بجامعة القاهرة، مؤكدة  أن مريم أثبتت تفوقها في هذا المشروع كما حصلت على شهادة تقدير من الحملة الرسمية «بنفكر لبكرة» لدورها المشرف وجهدها الفعال للارتقاء بالوطن وغيرها من التكريمات.

ورغم نجاحات مريم المتعددة 
إلا أن حياتها لم تكن خالية من المواقف الصعبة ، والتى تحدثت عنها والدتها قاىلة :" قابلتنا الكثير من المواقف الصعبة خاصة في بداية الطريق ،  إلا أن هذه  المواقف دفعتنى ودفعت مريم إلى المقاومة والتفوق وتكوين شخصية قوية قادرة على المواجهة والتحدي، ومن هذه المواقف تعرضها لـ التنمر منذ الصغر، وعدم قبول بعض أفراد المجتمع لها، كما تعرضت والدة مريم للكثير من التعليقات السلبية والشعور بالشفقة عليها، ولكنها جعلت من كل هذه الأمور ان تكون دافع لكى تثبت للجميع أن ابنتها موهوبة ،وتستطيع  تحقيق ذاتها وإثبات موهبتها.

وفي نهاية اللقاء، قامت شركة «البروج مصر»، الراعية لبرنامج" قادرون بإبداع»، بتكريم مريم عن إنجازاتها وبطولاته، ومنحها جائزة مالية دعمًا لها، وقررت مريم تخصيصها للوحاتها وأدواتها.

 


 

يُشار أن  مريم تمارس العديد من الأنشطة، كما حصلت على العديد من البطولات، منها الميدالية الذهبية في السباحة في الأولمبياد الخاصة، وأكثر من 50 ميدالية في السباحة من بطولات مختلفة، كما حصلت على المركز الرابع في مسابقة حوار الأديان عام 2019، والتي أهدت خلالها لوحتها إلى شيخ الأزهر.

كما شاركت مريم في العديد من الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي جمعتها بالنجوم، منها مشاركتها في حملة ضد التنمر في اليونيسيف، والتقت مريم بالرئيس عبدالفتاح السيسي في إفطار رمضان 2019، وأهدته إحدى لوحاتها الفنية.