قريباً من السياسة

قوافل وهمية وحالياً طبية!

  محمد الشماع
محمد الشماع

وعكة صحية ألزمتنى الفراش عدة أيام ومع بداية التعافى بفضل الله والعلاج تصفحت الجرائد التى أحرص على قراءتها رغم أى ظروف، بالرغم من محاولات اللحاق بوسائل التواصل والصحافة الالكترونية الحالية. وقع نظرى على موضوع تحت عنوان «الصحة تطلق ٥ قوافل طبية للكشف على مواطنى القرى الأكثر احتياجا» انطلقت منى ضحكة لا إرادية!!


تذكرت مهزلة القوافل الطبية التى كانت ترتكب فيها جرائم غير انسانية واهدار للمال العام ونهب للمال العام تحت زعم قيام تلك القوافل بمهام طبية لمن كان يطلق عليهم محدودو الدخل والمهمشون والفقراء وغير القادرين وقاطنو المناطق العشوائية والحدودية والمحرومون من الخدمات الصحية فى كل محافظات الجمهورية!!


ووصل الاستخفاف ببعض صغار كبار المسئولين إلى اقامة سرادقات بالإيجار من متعهدى الفراشة بعشرات الآلاف من الجنيهات وإقامة تلك السرادقات بجوار الوحدات الصحية والمستشفيات بالمدن فى بعض المحافظات ونقل الأدوية وبعض الأجهزة الطبية إلى تلك السرادقات ويتم صرف حوائز للأطباء الذين من المفترض أنهم يعملون فى الوحدات الصحية.

وكانت قيادات الحزب الحاكم تدفع المواطنين لإجراء الكشف الطبى وصرف الأدوية التى يطلبها المواطن وليس التى يحددها الطبيب ووصل الأمر الى أن بعض المواطنين كان يتردد على «القافلة الوهمية» أكثر من مرة لكى يحصل على اكبر قدر ممكن من الأدوية مجاناً، وصرف حافز مادى كبير للأطباء المنتدبين من الوحدة الصحية أو المستشفى للقافلة!


وكانت الميزانيات المخصصة لكل محافظة لهذه القوافل الطبية يتم توزيعها على قوافل السرادقات وتخصيص عدد من السيارات الطبية والإسعافية تجوب عددا من القرى تحت زعم اجراء الكشف وصرف الأدوية.


باختصار كانت الميزانية توزع على اطراف المهزلة، ثم تخرج علينا وزارة الصحة بأرقام مئات الآلاف الذين تم علاجهم عن طريق تلك القوافل وكانت بالطبع أعدادا غير حقيقية!


اثناء الوعكة الصحية تابعت العديد من القنوات الفضائية وشاهدت القوافل الطبية الحقيقية التى اطلقتها وزارة الصحة فى الفترة من ١٠- ٢٠ فبراير الحالى ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لإجراء الكشف الطبى وصرف العلاج مجانا فى ١٢ تخصصا طبيا من بينها النساء والولادة وخدمات تنظيم الأسرة والأطفال وذلك بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة لتوفير الرعاية الصحية للفئات الأولى بالرعاية فى المناطق النائية واجراء الكشوف والتحاليل واصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.


القوافل زارت مناطق الشيخ الشاذلى وابو الغصون بمركز  مرسى علم فى البحر الأحمر وطنان بمركز قليوب والمركزية ببرج العرب بالاسكندرية وأم القصور بأسيوط.