رئيس الوزراء: زيادة أسعار الوقود وصلت لـ9.7% بينما زيادتة عالميًا وصلت لـ 54%

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الزيادة التي وصلت لها أسعار الوقود في مصر في ظل جائحة كورونا التى ضربت العالم وصلت إلى 9.7 % رغم  الارتفاع الشديد في أسعار الوقود عالمياًَ، فضلاً عن أن زيادة الوقود عالمياً وصلت  لـ54% .

اقرأ أيضا|رئيس الوزراء يكشف أسباب زيادة الأسعار للسلع والوقود

وأضاف "رئيس الوزراء" خلال مؤتمر صحفي  بالعاصمة الادارية الجديدة، اليوم الأربعاء، أن الدول التي قامت بتحرير سعر الوقود قبل مصر وصلت لـ 54%"، مشيرًا إلى أن الزيادة في أسعار السكر وصلت لـ32% وزيادة زيت التموين وصلت لـ 19% مقارنة بالزيادة في الخارج التي وصلت لـ34%، وهذا يعني أن الدولة تحاول بقدر الإمكان استيعاب الزيادات في إطار الموازنة .

وتابع : "لا يوجد أي دولة  تستطيع إستيعاب كل الزيادات على عاتقها وأن المواطن يجب أن يتحمل جزءًا من هذا التضخم".

وكان د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً، أمس، لمتابعة الموقف التنفيذي لجهود رصد التغيرات المكانية والتعديات على الأراضي الزراعية، وكذا موقف إزالة التعديات والمخالفات. 

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تعمل على توحيد جهود مراقبة التغيرات المكانية التي تحدث على الأراضي  الزراعية، وذلك في إطار مواجهة الدولة لظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية، وفي ضوء حزمة القرارات الرادعة التي وافق عليها مجلس الوزراء منذ عدة أيام.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة أن يتوافر لديه بيانات يومية بأي حالة تعدٍ تحدث على الأراضي الزراعية، باعتبار أن هذا الملف قضية أمن قومي، ولن يتم السماح باستمرار هذه المخالفات التي تهدد حقوق الأجيال المقبلة، وتكلف الدولة خسائر طائلة.

 كما أكد رئيس الوزراء أنه يتم بصفة يومية إجراء تصوير جوي لرصد أي شكل من أشكال التعدي على الأراضي الزراعية، محذرًا من أن أي مخالفة جديدة يتم رصدها وفق ذلك سيتم إلغاء كل صور الدعم التي يحصل عليها المخالف؛ سواء دعم التموين، أو الخبز، أو صرف الأسمدة، وغيرها من أشكال الدعم المختلفة.

 ووجه الدكتور مصطفى مدبولي أيضا بأن يتم التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لتنفيذ هذا القرار على الفور، مع ضرورة القيام فورا بإزالة المخالفات والتعديات.