إنجاز علمي ينقذ الملايين... علماء يعلنون شفاء أول امرأة من الإيدز

فيروس نقص المناعة البشرية
فيروس نقص المناعة البشرية

فيروس نقص المناعة البشرية هو اختصار لفيروس نقص المناعة البشرية، يهاجم الفيروس الجهاز المناعي ويثبطه، مما يجعل الأشخاص المصابين به أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والسرطان، ويرمز الإيدز إلى متلازمة نقص المناعة المكتسب مرض تتضرر فيه المناعة الخلوية للجسم بشدة وبالتالي يقلل من مقاومتك للعدوى و / أو الورم الخبيث.

فيروس نقص المناعة البشرية هو الفيروس الذي يسبب الإيدز، على الرغم من عدم وجود علاج لهذا المرض، إلا أن هناك أدوية تعمل على إبطاء تقدمه وتعالج أعراض الإيدز، ويمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية اتخاذ تدابير لتقليل خطر نقل الفيروس للآخرين.

لذلك أعلن فريق علمي، في المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، شفاء أول امرأة من مرض نقص المناعة المكتسبة "إيدز".

وكانت المريضة، وهي أمريكية، مصابة بسرطان الدم وأصبحت أول امرأة وثالث شخص على الإطلاق يتعافى من فيروس "إتش.آي.في" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، وخضعت لعملية زراعة خلايا جذعية.

واستخدم العلماء، حسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، دماء الحبل السري، الغنية بالخلايا الجذعية، لعلاج المريضة، من متبرع كان مقاومًا بشكل طبيعي للفيروس، ويتطابق بشكل جزئي من الناحية الجينية مع المرأة التي تلقت أيضاً دماءً من أحد الأقارب، لإعطاء جهازها المناعي "دفعة مناعية مؤقتة" أثناء عملية زرع الخلايا الجذعية.

والمرأة في منتصف العمر وتنحدر من أكثر من عرق، وهو أمر مهم من الناحية العلمية، إذ يعتقد أن فيروس الإيدز يتطور بشكل مختلف عند اختلاف الجنس والعرق.

وأصيبت المراة بالمرض عام 2013، ثم أصيبت بسرطان الدم عام 2017، وهو سرطان يبدأ في الخلايا المكونة للدم في نخاع العظم، وعرضت حالتها في مؤتمر علاج الفيروسات القهقرية والمنعقد في ولاية كولورادو الأمريكية، والعلاج عن طريق دماء الحبل السري أسلوب علاجي جديد قد يجعل العلاج متاحًا لعدد أكبر من المرضى.

وبذلك تعد المرأة الأمريكية ثالث شخص على الإطلاق يتعافى من فيروس "إتش.آي.في" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، ومنذ تلقيها دم الحبل السري لعلاجها من اللوكيميا النخاعية الحادة، كانت أعراض الإيدز خامدة لدى المرأة وشفيت من الفيروس طوال 14 شهرًا، دون الحاجة إلى العلاجات القوية لفيروس "إتش.آي.في" والمعروفة باسم العلاجات المضادة للفيروسات الرجعية.

وحدثت الحالتان السابقتان للشفاء بين الذكور، أحدهما أبيض والآخر لاتيني، وشفي المريض الأول من الإصابة بعد أن حصل على عمليتي زرع نخاع وخضع لعلاج إشعاعي مكثف، فيما شُفي الثاني بعد أن حصل على عملية زرع واحدة وعلاج كيميائي أقل كثافة.

وتختلف الطريقة التي عولجت بها المرأة عن المريضين السابقين بشكل كلي، وقالت شارون ليوين، الرئيسة المنتخبة لجمعية الإيدز الدولية‭‭ ‬‬في بيان:‭‭ ‬‬"هذا هو ثالث إعلان عن تعاف لحالة مصابة وفقا لهذه الطريقة، والأول الذي يخص امرأة مصابة بفيروس إتش.آي.في".

وحالة المرأة جزء من دراسة أكبر مدعومة من الولايات المتحدة تحت قيادة الدكتورة إيفون برايسون من جامعة كاليفورنيا لوس انجليس والدكتورة ديبورا بيرسود من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، وتهدف لمتابعة 25 مصابا بفيروس "إتش.آي.في" خضعوا لعملية زرع خلايا جذعية مأخوذة من دم الحبل السري لعلاج السرطان وحالات مرضية خطيرة أخرى.

من أين أتى فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز؟
من أين يأتي فيروس نقص المناعة البشرية في المقام الأول؟ فيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس نشأ على الأرجح في القرود والقردة في إفريقيا.

تقول إحدى النظريات أن فيروس نقص المناعة البشرية بدأ كفيروس أصاب هذه الحيوانات، تحول الفيروس لاحقًا إلى شكل كان قادرًا على إصابة البشر، ربما بدأ المرض يصيب البشر منذ أكثر من 100 عام، كان هناك جائحة فيروس نقص المناعة البشرية في الكونغو في عشرينيات القرن الماضي، ثم شق الفيروس طريقه إلى سكان هايتي في الستينيات. ظهرت لاحقًا في الولايات المتحدة ودول أخرى أولاً وأصبحت منتشرة جدًا (على مستوى العالم) في الثمانينيات.

ماذا يفعل فيروس نقص المناعة البشرية لجهاز المناعة؟

مع فيروس نقص المناعة البشرية ، يحدث اكتئاب الجهاز المناعي . يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية خلايا الدم البيضاء أو الخلايا التائية في جهاز المناعة، يهاجم نوعًا معينًا من خلايا الدم البيضاء تسمى خلية التائية CD4 إيجابية، يتكاثر الفيروس ويصنع نسخًا منه ويصيب أعدادًا أكبر من الخلايا التائية، مع تلف المزيد من الخلايا التائية بسبب الفيروس ، تنخفض مستويات الخلايا التائية السليمة ويصبح الشخص عرضة للعدوى وأنواع معينة من السرطانات، عندما يصاب عدد كافٍ من الخلايا التائية بالفيروس ، يتطور الإيدز.

كيف ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية؟
ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق ملامسة سوائل الجسم المصابة، الجنس ومشاركة الإبر هما الطريقتان الرئيسيتان لانتقال فيروس نقص المناعة البشرية، تشمل سوائل الجسم التي قد تحتوي على فيروس نقص المناعة البشرية وتنقله ما قبل القذف ، والسائل المنوي ، والدم ، والسوائل المهبلية ، وحليب الثدي ، ومخاط المستقيم، يجب أن يتلامس السائل من الشخص المصاب كثيرًا مع الغشاء المخاطي أو مجرى الدم أو المنطقة المصابة أو الجرح لشخص آخر لنقل الفيروس.

هل يمكن أن ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية من خلال الاتصال العارض؟
كيف يحدث انتقال فيروس نقص المناعة البشرية؟ ليس من الممكن أن تصاب بفيروس نقص المناعة البشرية من شخص مصاب كنت على اتصال عرضي به.

لا يمكنك الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من المعانقة أو المصافحة أو مقعد المرحاض أو نوافير الشرب أو عن طريق تناول الطعام الذي أعده شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، لا يمكنك الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من لدغة حشرة .

لا يمكنك الإصابة بالفيروس من الدموع أو اللعاب أو العرق أو التقبيل الفموي المغلق. يموت فيروس نقص المناعة البشرية بسرعة عندما يكون على أسطح خارج جسم الإنسان.

هل يسبب فيروس نقص المناعة البشرية أعراض مبكرة؟
غالبية الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية لا يعرفون ذلك عندما يصابون لأول مرة، ومع ذلك ، تظهر أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا على بعض الأشخاص في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الإصابة، قد تشمل الأعراض المبكرة لفيروس نقص المناعة البشرية الحمى والصداع والتعب وتضخم الغدد الليمفاوية والتهاب الحلق، اليوم ، يمكن للاختبار الكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في وقت أبكر بكثير مما كان يمكن للاختبار في الماضي.

إذا كنت تعاني من أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا وانخرطت في سلوك قد يعرضك لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، فاستشر طبيبك واختباره.

ما هي أعراض مرض الإيدز؟
تتبع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ثلاث مراحل ، وآخرها هو الأشد خطورة ويسبب الإيدز الكامل.

المرحلة الأولى هي مرحلة الإصابة الحادة، كثير من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية لأول مرة لا يعانون من أي أعراض، أولئك الذين قد يعانون من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

المرحلة الثانية من فيروس نقص المناعة البشرية تسمى الكمون السريري.

هذا يعني أن الفيروس غير نشط وهادئ ويتكاثر بمعدل أبطأ بكثير مما كان عليه في المرحلة الحادة، قد تستمر هذه المرحلة لمدة تصل إلى عقد واحد ، ولكنها قد تتطور بشكل أسرع عند بعض الأشخاص.

المراحل الثالثة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية هي الإيدز الكامل، في هذه المرحلة ، يكون لدى الأشخاص عدد قليل جدًا من الخلايا التائية وجهاز مناعي ضعيف مما يجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى وأنواع معينة من السرطان، يمكن أن يساعد الاكتشاف المبكر لفيروس نقص المناعة البشرية وعلاجه في منع تطور الإيدز الكامل.

من هو المعرض لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية؟
تتبع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ثلاث مراحل ، وآخرها هو الأشد خطورة ويسبب الإيدز الكامل، المرحلة الأولى هي مرحلة الإصابة الحادة.

كثير من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية لأول مرة لا يعانون من أي أعراض، أولئك الذين قد يعانون من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، المرحلة الثانية من فيروس نقص المناعة البشرية تسمى الكمون السريري.

هذا يعني أن الفيروس غير نشط وهادئ ويتكاثر بمعدل أبطأ بكثير مما كان عليه في المرحلة الحادة، قد تستمر هذه المرحلة لمدة تصل إلى عقد واحد ، ولكنها قد تتطور بشكل أسرع عند بعض الأشخاص.

المراحل الثالثة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية هي الإيدز الكامل، في هذه المرحلة ، يكون لدى الأشخاص تعداد منخفض جدًا للخلايا التائية وأنظمة مناعية ضعيفة تجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى وأنواع معينة من السرطان، يمكن أن يساعد الاكتشاف المبكر لفيروس نقص المناعة البشرية وعلاجه في منع تطور الإيدز الكامل.