من أجل احتواء الحركات الاحتجاجية .. ترودو يعلن تفعيل قانون الطوارئ في كندا

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اليوم الاثنين 14 فبراير، تفعيل قانون الطوارئ لاحتواء الاحتجاجات التي اندلعت علي مدي أكثر من اسبوعين ، بسبب القيود المفروضة لمكافحة جائحة كورونا

يجدر بالذكر أن رئيس وزراء مقاطعة أونتاريو الكندية دوج فورد، قد أعلن في وقت سابق اليوم، أنه سيتم خلال أسبوعين إلغاء شهادة التطعيم ضد كورونا، فيما احتجاج الشاحنات بالعاصمة أوتاوا لا يزال مستمرا.

ويحتل المحتجون الرافضون للقيود الصارمة التي تفرضها الحكومة لمجابهة جائحة فيروس كورونا جسر (أمباسادور بريدج) لليوم الخامس على التوالي، مما أثر على التجارة الدولية ودفع الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الدعوة إلى إنهاء إغلاق الجسر. ولا يوجد مؤشر حتى الآن على موعد استئناف حركة المرور.

ويتوقف المرور على الجسر، وهو أكثر نقاط المرور الحدودية البرية زحاما في أمريكا الشمالية.

وتغلق نحو 15 شاحنة وسيارة حركة المرور في الاتجاهين، مما أدى إلى توقف سلسلة الإمداد لمصانع السيارات في مدينة ديترويت الأمريكية.

وقالت شرطة وندسور بإقليم أونتاريو على تويتر، "نحث جميع المتظاهرين على التصرف قانونيا وسلميا" وطلبت من المسافرين تجنب المناطق المتضررة من المظاهرات. وجاء تحرك الشرطة بعد أكثر من 12 ساعة من دخول أمر قضائي بإنهاء إغلاق الجسر حيز التنفيذ.

وشوهد رجال الشرطة يتحركون وراء السيارات التي تغلق الجسر. وانخفض عدد المحتجين من نحو 200 كانوا يغلقون الجسر ليل أمس الجمعة.

ودخلت احتجاجات تحت مسمى "قافلة الحرية"، التي بدأها سائقو الشاحنات الكنديون في العاصمة أوتاوا ضد التطعيم الإلزامي أو الحجر الصحي للسائقين عبر الحدود، يومها السادس عشر اليوم السبت، وتحولت إلى احتجاج أوسع نطاقا على القيود مع انضمام الناس إليها بشاحنات ومركبات أصغر.