أكد د. هشام عطا رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة أن 87% من الوفيات فى مصر بسبب أمراض السكر والضغط والقلب والسرطان مشيراً أن 17% من المصريين يعانون من ارتفاع نسبة السكر فى الدم جاء ذلك أمس خلال الاحتفال باليوم العالمى للسكر.

وقال عطا أن 72% من المصريين لا يقومون بأى أنشطة بدنية وهو ما يؤدى لزيادة الإصابه بمرض السكر وأكد ان عدد المصابين بالسكر فى مصر بلغ 7.5 مليون مريض مشيراً أن الوزارة انتهت من صياغة الأدلة الإرشادية لعلاج مرضى السكر فى مختلف المستشفيات التابعة للوزارة.

ومن جانبه أكد د. هشام الحفناوى رئيس اللجنة القومية للسكر أن الأدلة الإرشادية لعلاج مرضى السكر سيتم تعميمها على جميع المستشفيات خلال أيام مشيرا أن هذه الأدلة سيتم توزيعها على الأطباء فى جميع العيادات الخاصة وقال إنه سيتم إنشاء 26 عيادة للكشف المبكر عن السكر مشيراً أن البرتوكولات العلاجية تقلل من التشخيص الخاطئ للمرض.

وأشار د.صلاح الغزالى عضو اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة أن مشروع الكشف المبكر عن السكر مطبق فى 23 محافظة بالجمهورية مشيرا إلى أن للوزارة ستقوم بالدفع بسيارات إسعاف للكشف المبكر عن السكر فى القرى والأحياء لمكافحة مرض السكر.

وأضاف أن 14% من المترددين على عيادات الكشف المبكر بالمحافظات لديهم أعراض ما قبل السكر بينما 15% منهم مرضى بالسكر ولا يعرفون وأوضح أن 30 % من المصريين مرضى بالسكر مشيرا إلى أنه سيتم عمل مسح قومى شامل للمصريين للكشف عن السكر.