هل تؤثر لقاحات كورونا على قدرة المرأة الإنجابية.. استشاري أوبئة يجيب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " 8 الصبح " والمُذاع على فضائية " دي إم سي" ، إن بعض اللقاحات مثل فايزر تسبب اضطراب مؤقت في الدورة الشهرية ويستمر الاضطراب ما بين شهرين لـ ثلاثة أشهر ومن ثم يختفي تمامًا ، مؤكدًا أن هذا يحدث فقط لبعض السيدات وأن هذا الاضطراب ليس له أي علاقة بالقدرة الإنجابية.

 

وفي سياق أخر، قال الدكتور إسلام عنان ، إن تحور الفيروس لنسخة أشرس هذا يعني حدوث طفرة من إنسان لـ إنسان آخر، موضحًا أن قفزة الفيروس من الحيوان لإنسان صعبة جدًا حيث تمثل نسبة 1 في المليون ، لافتًا إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت على عدم التعامل نهائيًا مع الحيوانات البرية لأنها تعد أكبر فرصة لانتقال الفيروسات .


وأضاف إسلام عنان، أن تأثير أوميكرون بعد التعافي يتسبب في حدوث بعض الأعراض العصبية مثل التهاب الأعصاب وأعراض عقلية أيضًا ممثلة في النسيان وصعوبة تذكر الاتجاهات وتندرج تحت مسمى الضباب الذهني  ولكنها تستمر لفترة قليلة ، مؤكدًا أنها مجرد عرض وليس لها أي علاقة بمرض الزهايمر .


وتابع " عنان" ، أنه يجب لتخلص من أعراض ما بعد أوميكرون اتباع عدد من نصائح أهمها : ممارسة الرياضة والبعد عن التدخين والنوم لفترات كافية وتناول الطعام الصحي وشرب كميات كافية من المياه بالإضافة إلى ممارسة المشي بصفة مستمرة .

أقرأ ايضا 

«الصحة العالمية» تشيد بدور مصر في مساعدة المهاجرين على تلقي اللقاح