«عودة شتوية».. غيوم وأمطار وتحذير من ممارسة الأنشطة البحرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد عودة شتوية حيث تتعرض لإنخفاضات تدريجية ملحوظة وسريعة في الحرارة و هبوط يعادل 8 درجات تراجع.

وأفاد الخبراء أن التقلبات  التى تشهدها البلاد تعتبر خفيفة إلى متوسطة بالنسبة لطقس الشتاء لذلك الأجواء عمومًا تسمح بممارسة كافة الأنشطة البرية مع ارتداء الملابس الشتوية.

 ما عدا الأنشطة البحرية على سواحل المتوسط فيمنع ممارستها منعًا باتًا  نظرًا لاضطراب البحر بداية  مع ارتفاع الأمواج والذي سيصل إلى ما 5 أمتار على طول خط الساحل.

وأكد الخبراء أن تتعرض البلاد اليوم الأربعاء لبرودة الأجواء طوال فترة النهار من جديد بعد دفء الشمس الذى استمر لأيام متتالية مع نشاط رياح قوي على الداخل وشبه عاصف على سواحل المتوسط وأمطار عشوائية متفرقة على أقصى الشمال.

اقرأ ايضا :- الأرصاد: الطقس شديد البرودة ليلا وتقلبات جوية.. وانخفاض الحرارة 5 درجات


ويتوقع الخبراء ظهور  الغيوم وشكل السماء بعد أن سادت الأجواء الشتوية الدافئة نهارًا على أغلب الأنحاء وسطعت الشمس بالفعل في اخر الأيام و ستبدأ الغيوم والسحب تعود من جديد على المناطق الشمالية بالتدريج أي تزداد كثافتها خاصة مع يوم الخميس في سماء سواحل المتوسط والقاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا ومدن القناة وخليج السويس وحتى شمالي سيناء والصعيد

 أما سماء وسط وجنوب الصعيد وسواحل البحر الأحمر فيسودها طقس مشمس على أغلب أوقات النهار


وعن نشاط الرياح وتأثيراتها يتوقع الخبراء من الليلة و خلال الساعات الحالية والمُقبلة تبدأ السواحل الشمالية الغربية بالشعور بنشاط شديد للرياح مصحوب بكتل هوائية شديدة البرودة كمؤشر لبداية الانخفاض التدريجي والذي سيطال أغلب مناطق الجمهورية بداية من اليوم الأربعاء وحتى الخميس.

و تنشط الرياح على مدار اليومين بشكل عشوائي على سواحل المتوسط بشكل شبه عاصف من فترة لأخرى وتتركز بشكل أعلى على السواحل الشمالية الغربية من السلوم ومطروح وحتى الأسكندرية ومعهم ساحل كفر الشيخ

واضاف الخبراء عن المناطق الداخلية وخاصة الشمالية مثل القاهرة الكبرى والوجه البحري فتشعر بنشاط متوسط إلى أعلى من المتوسط للرياح يصحبه هبّات قوية أحيانًا خاصة على الأماكن المكشوفة والمرتفعة يمكنها إثارة الأتربة أثناء نشاطها لكن في حدود كل منطقة وحسب جودتها وتأثيرها الأكبر يكون في زيادة الإحساس ببرودة الطقس

وأكد الخبراء أن الشعور بالطقس والإحساس الفعلي لدرجات الحرارة على أبرز المناطق فتكون الأجواء نهارًا على شمال البلاد باردة إلى شبه باردة خاصة أثناء فترات نشاط الرياح، وشديدة البرودة ليلًا  بينما على مناطق جنوب الصعيد مع يوم الخميس فتكون شتوية معتدلة إلى شبه باردة خلال فترات النهار، وشديدة البرودة ليلًا.

وأضاف الخبراء يصل الإحساس الفعلي لدرجات الحرارة على سواحل المتوسط إلى حوالي من 10 إلى 12 درجة بالنهار، ومن 5 إلى 8 درجات بالليل.

 أما القاهرة الكبرى فتصل إلى حدود 16 إلى 17 درجة نهارًا خاصة مع نهاية الانخفاض بعدما سجلت بالأمس حوالي 24 درجة، و8 إلى 10 درجات في الليل.

 بينما مناطق وسط وجنوب الصعيد تصل إلى حدود 18 إلى 20 درجة نهارًا يوم الخميس بعدما سجلت اليوم حوالي 28 إلى 29 درجة.

وعن الأمطار خلال اليومين تتعرض أحيانًا بعض مناطق السواحل الشمالية لأمطار خفيفة إلى متوسطة قد تغزر للحظات لكن الأمطار بشكل عام لا تكون على فترات طويلة بل لفترات قليلة بالمقارنة بإحمالي أوقات اليوم وبكميات أقل من المعتادة قد تمتد نادرًا من الوقت إلى أي مكان للمناطق الشمالية الداخلية دون تحديد ولكن دون تأثير أيضًا.