رابطة المستأجرين: قانون الإيجار القديم وصل للحد الأقصى للتعديلات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمد عبد العال ، المستشار القانوني لرابطة المستأجرين ، إن البيان الصادر عن اجتماع مجلس الوزراء لمناقشة قانون الايجار القديم كان يضم قانون الأشخاص الاعتبارية ، والقاعدة الرئيسية المؤكدة في البيان هو التمسك بالأحكام الدستورية .

وأضاف محمد عبد العال ، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج " 90 دقيقة " ، والمذاع على فضائية " المحور " ، أن قانون الايجار القديم أصبح غير قابل للتعديلات ، وذلك لأنه تم الوصول للحد الأقصى لتعديلات القانون ، مشيرا إلى أن الحكومة أوضحت أنه ليست لديها نية فيما يتعلق بالسكن وفقا للظروف الاجتماعية والاقتصادية ، وتصادف عقب التصريح الاجتماع لمناقشة القانون .

وتابع ، أنه قبل التعديل لابد من السؤال هل القانون قابل للتعديل أم لا ، وماهي حدود التعديل ، وإمكانية تدخل البرلمان لتعديل عقود قائمة بين طرفيها أم لا . 

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن فتح  أحد أهم القضايا التاريخية المعقدة وهو ملف الإيجارات القديمة، وذلك من خلال اجتماع عقده مع أعضاء الحكومة ورؤساء اللجان النوعية المعنيين بهذا الملف بمجلس النواب قائلا: هذه الحكومة تعرضت لملفات صعبة، وواجهت المشكلات التاريخية التي فضل الكثيرون الابتعاد عنها. 

وتابع: تصلنا شكاوى عديدة والكثير من المطالب المتعلقة بقضية الإيجارات القديمة والتي تطلب إيجاد حل لهذه المشكلة، وفي هذا الصدد، فإننا نستمع إلى كثير من الخبراء والمختصين، وكذا لدينا دراسات متعددة حول هذا الأمر.