استشاري مناعة: متلازمة ما بعد كورونا أخطر من الفيروس ذاته|فيديو

متلازمة ما بعد كورونا
متلازمة ما بعد كورونا

أكد الدكتور أمجد الحداد ، استشاري الحساسية والمناعة ،أن المناعة هي الفيصل في علاج كورونا ، منوها أن المناعة الضعيفة تسبب خطورة في تدهور الحالة الصحية ، أو في بعض الأحيان الاستجابة العنيفة تسبب خطورة من نوع أخر .

وأشار الحداد خلال لقائه ببرنامج "السفيرة عزيزة" ، والمذاع على قناة " دي إم سي " الفضائية، اليوم الأحد ، إلى أن المناعة سلاح ذو حدين ومن الممكن في حالة قوة المناعة الشديدة يحدث نوع من العاصفة المناعية ؛ وهي تسبب بعض المشاكل في الرئة، والعظام ، وهي حالات نادرة تحتاج مثبطات للمناعة .

وأوضح استشاري الحساسية والمناعة ، أن ضعف المجهود ، والنفس القصير ضمن الأعراض الشائعة لمتلازمة ما بعد كورونا ، وأيضا ظاهرة الاكتئاب والقلق .

وأضاف الحداد، أن أغلب الحالات المرضية في المستشفيات تشكو من أعراض ما بعد كورونا ، وليس فيروس كورونا بنفسه ، موضحا أن أعراض فيروس كورونا تتنوع بين الطفح الجلدي ، والأرتكاريا ، والتليف الرئوي ، والتهابات الأعصاب .

ولفت الدكتور أمجد الحداد ، استشاري الحساسية والمناعة ، أن الدولة المصرية حرصت على تخصيص عيادات لحالات متلازمة ما بعد كورونا ، وهو يتضمن متخصصين في تلك الحالات . 

اقرأ أيضا:مدير وحدة لقاح كورونا بمعهد ناصر: «التطعيم» سبيل النجاة | فيديو