خبير أوبئة: انتشار «أوميكرون» يعادل 5 أضعاف متحور دلتا

أوميكرون
أوميكرون

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن شراسة متحور أوميكرون نصف قوة متحور دلتا ولكن انتشار متحور أوميكرون يعادل 5 أضعاف انتشار متحور دلتا، مضيفًا: "2% من مصابي متحور دلتا تحتاج للرعاية بالمستشفيات، ولكن العدوى المجتمعية بمتحور أوميكرون مرتفعة، الأمر الذي استدعى دخول أعداد كبيرة نسبيًا للمستشفيات وبعضهم داخل الرعاية نتيجة ارتفاع أعداد المصابين.

وأضاف عنان خلال تصريحات تلفيزيونية أن العدوى المجتمعة لمتحور أوميكرون تعادل 5 أضعاف العدوى بمتحور دلتا، قائلًا: يصاب الأب فتلاقي العيلة كلها أصيبت، ولو 4 من أفراد الأسرة اتصابوا 3 منهم أعراضهم ستكون خفيفة والرابع ستكون أعراضه متوسطة إلى حادة، وبالتالي مش محتاجين نتهاون.

وتابع الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن الأعراض الجانبية لعلاجات كورونا مثل عقار مولنوبيرافير شديدة، مشيرًا إلى أن المصاب بالفيروس يحتاج لفترة تعافي من العدوى بالفيروس وللتعافي من أعراض العلاج.

وأردف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن حاسة الشم والتذوق تفقد مع الإصابة بمتحور أوميكرون ولكن بصورة أقل من المتحورات السابقة، مشيرًا إلى أن هناك حاجة لزيادة الإجراءات الاحترازية والتوسع في عمليات الحصول على لقاحات كورونا.