عمر البانوبي: مبادرة الرئيس السيسي بالعودة إلى الجذور تؤكد العلاقات العميقة بين مصر واليونان

عمر البانوبي مؤلف كتاب كرة القدم في المدن الجامعة من الإسكندرية إلى ثييسالونيكي
عمر البانوبي مؤلف كتاب كرة القدم في المدن الجامعة من الإسكندرية إلى ثييسالونيكي

أكد عمر البانوبي، مؤلف كتاب "كرة القدم في المدن الجامعة من الإسكندرية إلى ثييسالونيكي"، أن رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإطلاق مبادرة "العودة إلى الجذور" أكدت العلاقات الشعبية الطويلة التي تربط بين مصر واليونان، مؤكدًا أنها كانت حافزًا لاستعادة البيئة المصرية الحاضنة للجاليات الأجنبية على مر تاريخها.

جاء ذللك في كلمته اليوم الجمعة، لاستعراض كتابه، ضمن فعاليات الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيرًا إلى أن كتاب كرة القدم في المدن الجامعة، استوحى اسمه من ثلاثية كتبها أحد الكتاب اليونانيين المقيمين في مصر، وذاع صيته في البلدين، منوهًا بأن عشرات الشعوب تعتنق فكر أن الرياضة غرضها المتعة والتقريب بين الشعوب وليس الصراع.

ولفت إلى أن أول لاعب يخرج من الدوري المصري إلى الاحتراف في الخارج خلال حقبة الستينيات كان يوناني الجنسية، وتعاقب بعد ذلك العديد من الرياضيين الذين توطنوا في مصر وانطلقوا إلى العالمية، وانضم إليهم الرياضيون المصريون الذين خرجوا لتمثيل بلدهم وثقافتهم إلى الخارج.

بدوره، استعرض الكاتب الصحفي أيمن الصياد، تاريخ العلاقات بين الشعبين المصري اليوناني، في إطار الرياضة، مشيرًا إلى أن الدورة الأوليمبية الأولى التي نظمتها اليونان استعانت بأموال رعاياها من الأثرياء في الخارج، وكانوا من قاطني مدينة الإسكندرية.

وأضاف أن الأندية اليونانية في مصر كانت من أقوى الأندية، مشيرًا إلى أن تلك الفترة الذهبية كان الخلاف على أحد اللاعبين الحاصلين على الميداليات الأوليمبية إذا كان مصريًا أو يونانيًا بما يؤكد ذوبان الفروق بين الشعبين.
من جانبه، استعرض الكابتن مجدي طلبة لاعب كرة القدم السابق، تجربته في ممارسة الرياضة في اليونان، وعدم شعوره بالغربة، مشيرًا إلى أن عددا من الرياضيين اليونانيين أقاموا في مصر وانطلقوا إلى بلدهم والخارج ما رسخ حب مصر لديهم.

وأضاف أن الرابط بين الشعبين المصري واليونان، أن كلاهما يؤمنا أنهما أقدم حضارتين وشعبين على الأرض، مبينًا أن هناك بعض الكلمات في العامية المصرية مستوحاة من اللغة اليونانية، والعكس.

بدوره، لفت الكابتن أحمد مجدي لاعب كرة القدم السابق، إلى تجربته بممارسة الرياضة في اليونان عقب مشاركة الكابتن مجدي طلبة، حيث أن الأخير ذاع صيته بشكل كبير بين الشعب اليوناني، مؤكدًا أن تلك الشعبية تجدد العلاقات بين البلدين على المستوى الشعبي بشكل كبير.