العرضحالجي | س. ج فى أتعاب المحاماة وفقدان التوكيل

العرضحالجي
العرضحالجي

أنا سيدة طلقت من زوجى غيابى بعد 20 سنة جواز واتفقت مع محام على رفع قضية لأخذ حقوقى واتفقنا على الأتعاب لكن طليقى تواصل مع المحامى الخاص بى واتفق على إعطائى مبلغ ترضية وحصل على ورقة منى تفيد حقوقى وأعطى المحامى مبلغاً وأنا أعطيته الأتعاب التى اتفقنا عليها مع العلم أنه لم يكن هناك جلسات فى المحاكم والآن يطالبنى المحامى بنسبة 30% من المبلغ الذى أخذته فهل هذا من حقه ذلك ؟ ومعى رسائل على «الواتس» تؤكد هذا الكلام.

إقرأ أيضاً | العرضحالجى| الفرق بين العقوبات والإجراءات

أولا من حق أى محام أخذ أتعابه عن أى أمور أو تصرفات قانونية قام بها لاسترجاع حقوقك ولكن الأتعاب التى اتفقتم عليها قبل بدء تنفيذ أى من تلك الإجراءات وهل كان هناك شهود على ذلك الاتفاق أو لا وهل إذا كان هناك عقد مبرم بينكما حول تلك الأتعاب أو من عدمه ..إذا كان هناك مثل ذلك العقد فلا تقلقى فحقه هو أتعابه فقط دون أى نسبة ولست مطالبة برد أو دفع له أى مبلغ آخر وذلك فى حالة استلامك حقوقك المالية المرسلة لكى من قبل طليقك ..وفى حالة قيام ذلك المحامى بحبس أو منعك من استلام حقوقك حتى الآن يمكنك التقدم ببلاغ رسمى للنيابة العامة تضررى فيها من تصرفه وكذلك شكوته لنقابة المحامين .

- شقيقى حرر لى توكيلاً عاماً قبل سفره ولكن نسختى فقدت منى فما الحل؟
لا تقلق كل اللى عليك الذهاب لمكتب التوثيق الذى حرر به ذلك التوكيل .. لو كان التوكيل بتاعك من التوكيلات العامة بيطلع منه صورة طبق الأصل ، ولو كان توكيلا خاصا أو محررا اتعمل ليه إثبات تاريخ بيطلع منه شهادة .. المهم يكون معك صورة من التوكيل أو رقمه أو حتى تاريخ تحريره .. والقانون نص على أن الصورة طبق الأصل بتاخد نفس حجية المحرر الرسمى بالضبط والشهادة كذلك.