كأس العالم للأندية.. «أبوظبي» تستعد لتتويج بطل مونديالي جديد

بعثة الأهلي تصل أبو ظبي للمشاركة في كأس العالم للأندية - أرشيفية
بعثة الأهلي تصل أبو ظبي للمشاركة في كأس العالم للأندية - أرشيفية

تستعد العاصمة الإماراتية أبوظبي لاستضافة منافسات النسخة رقم 18 من بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، والتي ستنطلق مساء اليوم الخميس، وتستمر حتى يوم 12 فبراير الجاري.

ويشارك في مونديال الأندية 7 فرق من 6 قارات مختلفة، وهي "الأهلي المصري بطل إفريقيا، والهلال السعودي بطل أسيا، وتشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا، وبالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، ومونتيري المكسيكي بطل أمريكا الشمالية، وبيراي بطل تاهيتي ممثل قارة أوقيانوسيا"، بالإضافة إلى فريق الجزيرة الإماراتي بطل الدولة المستضيفة للبطولة.

 وكان من المقرر أن تقام النسخة الحالية من البطولة في اليابان أواخر العام الماضي (2021)، ولكن الاتحاد الياباني لكرة القدم اعتذر عن عدم استضافة المسابقة بسبب تداعيات فيروس كورونا، ليعلن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" نقل مونديال الأندية إلى الإمارات، وتأجيله لشهر فبراير الحالي.

وتعد هذه المرة الخامسة التي تستضيف فيها الإمارات مباريات كأس العالم للأندية بعد أعوام 2009 و2010 و2017 و2018، حيث تعد الإمارات ثاني أكثر دول العالم استضافة للمسابقة بعد اليابان التي نظمت مونديال الأندية ثمان مرات من قبل.

وستقام مباريات كأس العالم للأندية، على ملعب "محمد بن زايد بنادي الجزيرة" الذي سيستضيف 4 لقاءات أبرزها المباراة الافتتاحية بين الجزيرة الإماراتي وبيراي بطل تاهيتي مساء اليوم الخميس، والمباراة النهائية للمونديال، وملعب "آل نهيان بنادي الوحدة" الذي سيستضيف 4 لقاءات أيضا، أبرزها مباراة الأهلي ومونتيري المكسيكي يوم السبت المقبل.

 وسيشهد المونديال الحالي تتويج بطل جديد بالمسابقة، حيث لم يسبق للفرق السبعة المشاركة حصد اللقب العالمي من قبل، فيما يعد تشيلسي الإنجليزي الفريق الوحيد الذي نال الميدالية الفضية، وكان ذلك عام 2012 في اليابان بعدما خسر المباراة النهائية أمام فريق كورنثيانز البرازيلي بهدف نظيف.

ويعد فريق ريال مدريد الإسباني أكثر الأندية حصدا للقب كأس العالم للأندية برصيد 4 مرات، وذلك أعوام 2014 و2016 و2017 و2018، يليه مواطنه برشلونة الذي توج بالمونديال ثلاث مرات أعوام 2009 و2011 و2015، فيما نال الوصافة مرة واحدة عام 2006.

وتوج فريق بايرن ميونخ الألماني بلقب كأس العالم للأندية مرتين من قبل عامي 2013 و2020، كما هو الحال لفريق كورينثيانز البرازيلي الذي حصل على ذهبية المونديال مرتين عامي 2000 و2012، فيما توج ستة فرق أخرى باللقب مرة وحيدة، وهي "ليفربول ومانشستر يونايتد الإنجليزيين، وإنترناسيونال وساوباولو البرازيليين، وميلان وإنتر الإيطاليين".

ويتصدر فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي، قائمة أكثر الأندية مشاركة في تاريخ المونديال برصيد 9 مشاركات، يليه النادي الأهلي الذي سيسجل ظهوره السابع في كأس العالم والثاني على التوالي.

 وسيحقق الأهلي في المونديال الجاري، رقما قياسيا جديدا عندما يلعب مباراته رقم 16 في تاريخ البطولة، ليفض الشراكة مع أوكلاند سيتي الذي لعب 15 لقاء في المونديال.

 ويعد البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الحالي وريال مدريد ويوفنتوس السابق، الهداف التاريخي لمونديال الأندية برصيد 7 أهداف، أحرزها مع فريقي مانشستر يونايتد وريال مدريد، فيما يعتبر لويس سواريز مهاجم أتلتيكو مدريد الحالي وبرشلونة السابق، الهداف الأبرز في نسخة واحدة، بعدما سجل 5 أهداف في مونديال 2015.

 وستشهد النسخة الـ 18 من كأس العالم للأندية، مشاركة ثلاثة فرق عربية للمرة الثانية في تاريخ البطولة (الأهلي والهلال السعودي والجزيرة الإماراتي)، حيث سبق أن ضمت نسخة 2019 الثلاثي "الهلال السعودي والترجي التونسي والسد القطري".

وتأتي مشاركة الأهلي في المونديال بعد تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا 2021، للمرة العاشرة في تاريخه، وذلك بعد الفوز على فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في النهائي بنتيجة 3-1.

ويشارك الأهلي في المسابقة للمرة الثانية على التوالي، بعد ظهوره في النسخة الماضية عام 2020 في قطر، إذ حصد المركز الثالث والميدالية البرونزية بعد فوزه على بالميراس البرازيلي بضربات الترجيح.

أما فريق الهلال السعودي، فيشارك في كاس العالم بصفته بطل بطولة دوري أبطال آسيا، التي حققها بالفوز في النهائي على فريق بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي.

وتأتي مشاركة الهلال في هذه النسخة من المونديال بعد عامين فقط من المشاركة الأخيرة عام 2019 عندما أنهى المسابقة في المركز الرابع بعد خسارته أمام مونتيري المكسيكي بضربات الترجيح.

كما يشارك نادي الجزيرة الإماراتي بصفته ممثلا للدولة المستضيفة وحامل لقب الدوري الإماراتي، حيث سيظهر في المونديال للمرة الثانية كأول فريق إماراتي يحقق هذا، بعد مشاركة وحيدة لكل من العين وشباب الأهلي والوحدة.

اقرأ أيضا: اللجنة المنظمة لمونديال الأندية: نفاذ تذاكر مباراة الأهلي ومونتيري