كيروش : أحترم إيتو .. واتمني منافسة شريفة داخل الملعب أمام الكاميرون

كارلوس كيروش
كارلوس كيروش

علق البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، مجدداً علي تصريحات صامويل إيتو بشأن وصف مباراة مصر والكاميرون بالحرب.

وقال كيروش خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة مصر والكاميرون :" أحترم صامويل ايتو منذ زمن بعيد ، فكان لاعب رائع ورمز كروي عالمي والآن هو رئيس اتحاد الكرة في الكاميرون ، لكن كرة القدم دائما ما تكون منافسة شريفة داخل المستطيل الأخضر فقط ، وأن الأسد الكاميروني شاب حماسي سيتكتسب الخبرات في وصفه للمواجهات خلال الفترة القادمة".

و أكد البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، أن الخوف ليس في قاموس كرة القدم ، مشيراً إلي أن مواجهة الكاميرون داخل أرض الملعب وليس خارجها ونعمل علي تحقيق الفوز والتأهل للنهائي.

وإضاف كيروش :" لكل منتخب سلاحه الخاص ، فقط علينا التركيز الدائم طوال الوقت في المباراة واستغلال اسلحتنا وإيقاف خطورة المنافس".

وشدد مدرب منتخب مصر أن مباراة مصر والكاميرون يتمناها متتعة للجماهير ، مشيرا إلي أن منتخب مصر قادر علي تحقيق الفوز والسير الي المحطة الأخيرة من أجل التتويج باللقب القاري ، مؤكدا احترامه الكامل المنافس. 

و يلتقي منتخب مصر الأول لكرة القدم أمام نظيرة الكاميروني في نصف نهائي أمم إفريقيا علي ملعب «باول بيا ستاديوم» غداً الخميس في التاسعة مساءاً بتوقيت القاهرة.

ويتنافس المنتخبين المصري والكاميروني علي بطاقة العبور للمحطة الأخيرة من النسخة الحالية لبطولة أمم أفريقيا ، حيث يلتقي الفائز من المباراة مع الفائز من المباراة الثانية في الدور نصف النهائي، التي تجمع بين بوركينا فاسو و السنغال.

وسبق وأن التقى المنتخبان المصري والكاميروني في 27 مباراة، حقق خلالها الفراعنة الفوز في 15 لقاء ، مقابل 6 هزائم و6 تعادلات.

وتحمل موقعة الخميس الرقم 11 في تاريخ المواجهات بين مصر والكاميرون في نهائيات كأس الأمم الأفريقية ، وكانت الغلبة للفراعنة في 5 مباريات منهم ، مقابل 4 انتصارات للأسود ، وتعادلا في لقاء وحيد.

علما بأن المنتخبين التقيا سويا في نهائي كأس أمم إفريقيا ثلاث مرات أعوام 1986، و2008، و2017، وفاز منتخب مصر باللقب على حساب الأسود في نسختي 1986، و2008، بينما توج الكاميرون بلقب 2017.

ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة 25 مرة ثم كوت ديفوار 23 مرة وغانا 22 مرة .

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 7 بطولات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، وغانا 4 بطولات يليه نيجيريا برصيد 3 بطولات.

ويبحث الفراعنة على اقتناص النجمة السمراء الثامنة، بعد التتويج 7 مرات من قبل في رقم قياسي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.