في ندوة بمعرض الكتاب..

التضامن: تكافل وكرامة أهم البرامج لتحقيق التمكين الاقتصادي

ندوة بعنوان" المشروعات والمؤسسات "
ندوة بعنوان" المشروعات والمؤسسات "

نظمت قاعة "ضيف شرف" بمعرض القاهرة للكتاب، ندوة بعنوان"المشروعات والمؤسسات.. كيف يقبل أولادنا ذوي الإعاقة والاختلاف" والتى شهدت حضور كثيف من رواد المعرض.


وصرح مجدى حلمى مستشار وزير التضامن لبرنامج "وعى"، أن الوزارة تبنت فكرة الوعى والتوعية وقدمت برامج الدعم ومنها الدعم النقدى وتكافل وكرامة لتحقيق التمكين الاقتصادى وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية مثل فئات المسنين وذوى الاحتياجات.

وأوضح حلمي: أن الوزارة اهتمت ببرامجها لتوفير الدعم للأطفال شرط أن يكونوا ملتحقين بمدرسة وتوفير المتابعة الصحية منذ أن كان عمره عامين والقضية الثالثة تتناول قضية التعليم قوة وبها رسالتين الأولى الحفاظ على حق الطفل في التعليم ومكافحة تسرب الأطفال من التعليم ومكافحة عمالة الأطفال.


وتابع حلمى، أن الوزارة اهتمت أيضا بتوفير فرص تعليم للكبار بفصول محو الامية وتعليم الفتيات، كما تركزت جهود الوزارة على محور صحة المراة بتسجيل الاطفال وعمل شهادات ميلاد لهم وتوفير تطعيمات للاطفال بما فيها تطعيمات كورونا ويتم حاليا اقناع الامهات بتطعيم اطفالهم بلقاح كورونا كما يركز برنامج صحة المراة على برامج متابعة الحمل ومتابعة الحمل مع الطبيب والولادة بمكان امن صحيا كالعيادات او المستشفيات.

 
وتابع حلمى، أن من البرامج الأساسية تحويل الإعاقة لطاقة إيجابية وتدريب الأسر على كيفية معرفة أن كان الطفل سوى أم صاحب إعاقة وتتم التوعية عبر الرائدات الصحيات بعلامات التأخر العقلى والحركى للأطفال لدى أسرهم خاصة.