تواصل شفط المياه.. توقف حركة الصيد بدمياط وكفرالشيخ.. وثلوج بسانت كاترين

استمرار هطول الأمطار على الإسكندرية
استمرار هطول الأمطار على الإسكندرية

استمر هطول الأمطار فى بعض المحافظات، مع توقف حركة الصيد فى محافظتى «كفرالشيخ ودمياط»، فى حين واصلت الموانئ عملها المعتاد، كما واصلت الأجهزة التنفيذية والمحليات رفع درجة الاستعداد القصوى، لإزالة وشفط مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية، حيث انتشرت المعدات والآليات فى الشوارع والميادين لرفع تراكمات المياه، وانتشرت الدوريات المرورية لتسهيل حركة المرور ومنع التكدسات، مع استمرار عمل هذه الفرق، خلال الفترة المقبلة، لمواجهة طوارئ الأمطار.

 

وطالب اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، باستمرار رفع درجة الاستعداد بالمحافظات لمجابهة الطقس السيىء، واستمرار عمل غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة لمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة وسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة، بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء. وشدد على ضرورة تواجد رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ميدانياً ومتابعة أعمال شفط مياه الأمطار فى المحافظات، التى سقطت فيها الأمطار سواء من الشوارع الرئيسية أو الفرعية.


وأوضح أن تقرير غرفة العمليات بالوزارة أشار إلى توقف الأمطار فى محافظات القاهرة والجيزة  والمنوفية والبحيرة والدقهلية. 

 


وأشار التقرير إلى سقوط أمطار ثلجية على مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، وإغلاق ميناء شرم البحرى لارتفاع أمواج البحر، مع سقوط أمطار خفيفة فى حى الجمرك وحى شرق بمحافظة الاسكندرية، وأيضا بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط، مع استمرار العمل بميناء دمياط أمام حركة الصيد والملاحة، مع سقوط أمطار متوسطة على مدينة مرسى مطروح بمحافظة مطروح، ومركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، وإغلاق ميناء البرلس أمام حركة الصيد و الملاحة.


وكشف أن المحافظات مستمرة فى التعامل مع التراكمات بالتنسيق بين معدات الوحدات المحلية ومعدات شركة مياه الشرب والصرف الصحى.
وفى الإسكندرية، ولليوم الثانى على التوالى، تواصل هطول الأمطار مصحوبا بانخفاض كبير فى درجات الحرارة.

 


وتسببت الرياح فى سقوط عدد من اللافتات الإعلانية بطريق كورنيش الإسكندرية، فيما واصلت الأجهزة التنفيذية وشركة الصرف الصحى رفع تراكمات المياه من الشوارع الرئيسية بالمحافظة.


وأوضح اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أنهم يتعاملون مع جميع البلاغات القادمة من المواطنين الخاصة بتراكم المياه فى الشوارع.


من جانبها، أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية، استمرار حركة الملاحة بميناءى «الإسكندرية والدخيلة»، حيث لم تصل سرعة الرياح والأمواج للحد الذى يشكل خطورة على دخول السفن من وإلى أرصفة الميناء.


وفى القليوبية، شهدت انحاء متفرقة من المحافظة، أمس، موجة من الطقس غير المستقر ورياحا شديدة وهطول الأمطار.


وتابع المحافظ، عبدالحميد الهجان، عدداً من الأنفاق ومنازل ومطالع الكبارى والطريق الزراعى للتأكد من أعمال رفع المياه وتوافر السيولة المرورية بالطرق الرئيسية.

 


 وأكد المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، أنه تم نشر معدات الشفط  بالطرق العامة والانفاق لمواصلة العمل على مدار اليوم والتعامل الفورى مع تجمعات المياه بالتنسيق بين مجالس المدن والأحياء والحماية المدنية.


وفى الشرقية، كلف المحافظ  د.ممدوح غراب، رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتواجد الميدانى بكل الشوارع والطرق الرئيسية لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار والتعامل مع موجة الطقس السيئ لتحقيق السيولة المرورية أمام المواطنين.


وفى الأقصر، طالب المحافظ المستشار مصطفى ألهم، الوحدات المحلية والأجهزة التنفيذية برفع درجة الاستعداد القصوى، واتخاذ كل الاستعدادات والتدابير للتعامل مع موجة عدم استقرار الطقس، التى من المتوقع أن تشهدها محافظة الأقصر، وفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية.
وفى البحيرة ، تواصلت موجة الطقس غير المستقر المصحوب بسقوط أمطار غزيرة ومتوسطة وانخفاض فى درجات الحرارة وتأثيرها على مدن ومراكز المحافظة، لليوم الثالث على التوالى، كما تسبب ارتفاع الأمواج والرياح فى توقف حركة الصيد ببوغاز رشيد وميناء الصيد بالمعدية بإدكو. 


وفى الدقهلية، استمرت موجة الطقس غير المستقر، بعدما هطلت الأمطار بصورة متقطعة مع انخفاض شديد فى درجات الحرارة وشدة الرياح.
وقامت فرق العمل بالوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة  بكسح و شفط تجمعات مياه الأمطار بالشوارع والميادين ببعض المناطق.


 وتابع المحافظ د.أيمن  مختار، التعامل مع آثار الأمطار أولاً بأول والتواصل المستمر لغرفة العمليات الرئيسية مع الغرف الفرعية بالمراكز والمدن والأحياء على مستوى المحافظة.. كما تابع المهندس خالد نصر، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى، عملية شفط مياه الأمطار.


وفى الغربية، ولليوم الثانى على التوالى، واصلت مجالس المدن والأحياء بالاشتراك مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بفروعها فى مراكز ومدن محافظة الغربية، أعمال كسح وشفط مياه الأمطار من الشوارع والطرق الرئيسية والفرعية والأنفاق والكبارى بمراكز ومدن المحافظة.


وتستعد محافظة شمال سيناء لمواجهة الأحوال الجوية، إثر تعرضها لهبوب رياح باردة، صاحبها انخفاض  فى درجات الحرارة وصلت  إلى  حد الصقيع على مناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء، وهطول أمطار متوسطة على المدن الساحلية، وقد أثرت حالة الطقس السيئ على حركة المواطنين، فى الأسواق التجارية والشوارع.

 


كما تسبب هبوب الرياح فى زحف الرمال على مختلف الطرق بشمال سيناء وخاصة الطريق الدولى «العريش-القنطرة شرق»، والطرق الرئيسية فى منطقة وسط سيناء وخاصة الطريق الأوسط بالحسنة-نخل ، وطريق «العريش- الحسنة- نخل»،  ومختلف الطرق الفرعية.. وبادرت الجمعيات  الخيرية، بمساعدة المواطنين فى تغطية أسقف الغرف والعشش بالمشمع لحماية الأطفال وكبار السن من برد الشتاء ومياه الأمطار فى مناطق التجمعات.


وشهدت دمياط، موجة من الطقس غير المستقر وسط حالة من الغيوم ونشاط للرياح وسقوط أمطار على العديد من أنحائها، وتأثرت حركة الصيد حيث توقفت المراكب عن الخروج من بوغاز عزبة البرج لارتفاع الأمواج وشدة الرياح.


وفى كفر الشيخ، شهدت قرى ومدن المحافظة امس هطول أمطار خفيفة ومتوسطة صاحبها انخفاض شديد فى درجات الحرارة ونشاط الرياح، خاصة على المناطق الشمالية المطلة على البحر المتوسط. وأعلنت المحافظة توقف حركة الملاحة البحرية، لليوم الخامس على التوالى، بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج، ورست مراكب الصيد بميناء البرلس والقرى المطلة على البحر المتوسط وبحيرة البرلس ونهر النيل.
وأعلن المحافظ اللواء جمال نور الدين، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى.

 


وفى بورسعيد استمر إغلاق ميناء الصيد، لليوم الثانى على التوالى، بسبب ارتفاع أمواج البحر، فى حين استمرت الملاحة بميناءى شرق وغرب بورسعيد واستقبلا 17 سفينة من سفن الحاويات والبضائع، كما استمرت الملاحة بقناة السويس فى سيرها الطبيعى، وطالب المحافظ اللواء عادل الغضبان، باستمرار حالة التأهب بين أجهزة الأحياء ومدينة بورفؤاد.

اقرأ أيضا | الأرصاد: طقس شديد البرودة ليلًا.. وأمطار على هذه المحافظات غدًا