خبير: 500 مليار دولار تدفقوا لمصر منذ تعويم الجنيه

محمد عبد العال الخبير المصرفي
محمد عبد العال الخبير المصرفي

قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن تعويم الجنيه أدى لوقف السوق السوداء، وتدفق مليارات الدولارات، مشيرًا إلى أن هناك 500 مليار دولار تدفقوا لمصر منذ التعويم حتى الآن، وهذا ساهم بصورة كبيرة في تمويل الكثير من المشروعات القومية.

اقرأ أيضا| ضبط 495 اسطوانة غاز منزلية مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء بالبحيرة 

 وأضاف "عبد العال"، خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن مصر حققت فائص أولي في الموازنة لأول مرة في التاريخ وارتفاع الاحتياطي النقدي لأول مرة في التاريخ لـ45 مليار دولار، وهذا دعم الاقتصاد المصري بصورة كبيرة أمام المؤسسات النقدية، وأصبح العالم ينظر لمصر بشكل مختلف، خاصة وأن مصر حققت الكثير من النجاحات الاقتصادية. 

ولفت "محمد عبد العال، الخبير المصرفي" إلى أن ازمة كورونا كانت صدمة كبيرة على العالم، مشيرًا إلى أن الإصلاح الاقتصادي شكل حائط صد كبير في مواجهة كورونا، وأصبحت مصر قادرة على مواجهة الأزمة بتأني، من خلال تحديث العديد من المسارات في العمل، ولم تلجأ الدولة للإغلاق التام، لأن هذا كان سيؤدي إلى نمو سلبي.

وعلى جانب آخر ، قال محمد نجم، الخبير الاقتصادي، إن الوضع في مصر لم يكن يتخيله أحد لو لم نقم بالإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه المصري، بجانب إصلاح منظومة الدعم وتمويل قطاعات أخرى مثل المشروعات القومية وتطوير المستشفيات ومبادرة حياة كريمة و100 مليون صحة.

وأضاف "نجم"، في حوار له على فضائية "دي إم سي" اليوم الأحد، أنه منذ عام 2016 شاهدنا العديد من الأزمات العالمية والإقليمية، كما أن عام 2020 و2021 شهد أكثر من 20 دولة حول العالم، حدث بها اضطرابات وأحداث شغب وتعطيل اقتصادي وغضب جماهيري أو شعبي بسبب غلاء الأسعار المبالغ فيها، أو عدم توافر السلع وندرتها.

وتابع، أن مصر كانت بعيدة جداً عن كل هذه الأزمات والاضطرابات بسبب المبادرات والإنجازات التي حققناها خلال الفترة الماضية، حيث أن مصر من الدول المستعدة، مؤكدة أننا نمتلك قدرات للتعامل مع الأزمة، قائلًا: "مصر بدأت بدري من عام 2016".

وأردف، أن مصر كانت تعاني من تحديات عديدة مثل عدم وجود مخازن كافية من الحبوب والألبان واللحوم وغيرها، وتغطية المخزون الاستراتيجي كان قليلا جداً، ولكن اليوم المخزون تضاعف 4 مرات عما قبل