عاجل

تعرف على تاريخ مواجهات جامبيا وغينيا قبل خوض ثمن نهائي أمم إفريقيا 2021

غينيا
غينيا

يتطلع منتخبا جامبيا وغينيا لاستمرار مغامرتهما ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، عندما يلتقيان في دور الـ 16، مساء اليوم الإثنين، على ملعب كويكونج ستاديوم.

وينطلق اللقاء في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، وسيذاع اللقاء عبر قناة "beIN Sports HD 1 Max"، بتعليق أحمد عبده.

وتعتبر مشاركة جامبيا هي المرة الأولى في تاريخه، خاصة بعد أدائه اللافت خلال مشواره بالمجموعة السادسة، الذي قاده لاحتلال المركز الثاني بالترتيب.

وبدأ المنتخب الجامبي مسيرته في المجموعة بالفوز (1-0) على موريتانيا، قبل أن يكتفي بالتعادل (1-1) مع المنتخب المالي بالجولة الثانية، رغم الفرص العديدة التي سنحت له في اللقاء وسوء الحظ الذي لازمه بعدما تصدى القائم والعارضة لأكثر من تسديدة للاعبيه.

وفي ختام مبارياته بمرحلة المجموعات، فجر منتخب جامبيا مفاجأة من العيار الثقيل، عقب تغلبه (1-0) على منتخب تونس العريق، ليحافظ على سجله خاليا من الهزائم ويصل رصيده إلى 7 نقاط في مشواره بالمجموعة، حيث تأخر بفارق هدف وحيد عن منتخب مالي (المتصدر).

وبدأت المواجهات المباشرة بين المنتخبين منذ عام 1975، حينما التقيا في التصفيات الأفريقية المؤهلة لأولمبياد مونتريال، والتي شهدت انتصارا كاسحا للمنتخب الغيني، الذي فاز (7-0) في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

ثم تجددت المواجهات بين غينيا وجامبيا كثيرا، وذلك خلال مشاركتهما ببطولة كأس "أميلكار كابرال" الخاصة بمنتخبات غرب أفريقيا، التي جرت ما بين عامي 1979 و2007، حيث التقيا في 9 مواجهات، حققت جامبيا 3 انتصارات خلالها مقابل فوز وحيد لغينيا، فيما فرض التعادل نفسه على 5 لقاءات.

وجاءت آخر مواجهة رسمية بين المنتخبين بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية عام 2008 بغانا، حيث فازت غينيا (2-0) في اللقاء الأول، الذي جرى بالعاصمة الجامبية بانجول، وشهد تسجيل كابا دياوارا، المدير الفني الحالي لمنتخب غينيا، هدفا، في حين تعادلا (2-2) في المباراة الأخرى التي أقيمت بالعاصمة الغينية كوناكري.

يذكر أن الفائز من تلك المباراة، سيلتقي في دور الثمانية مع الفائز من مباراة الكاميرون وجزر القمر، التي تجرى مساء اليوم أيضًا.

ويعتبر منتخب جامبيا أكثر الفرق التي تعرضت لاجتياح فيروس كورونا (كوفيد-19) قبل أيام من انطلاق البطولة. 

وكشف الاتحاد الجامبي لكرة القدم في بيان رسمي عن إصابة 18 لاعبًا بفيروس كورونا بجانب 5 مسؤولين. 

وشهدت القائمة الكاملة التي أعلن عنها  توم ساينتفيت المدير الفني، تواجد لاعب محلي وحيد هو إبراما سوهنا من نادي فورتشين الجامبي بالإضافة لتواجد العديد من اللاعبين الشباب الذين لم يتخطوا الـ23 عامُا. 

كما شهدت القائمة تواجد موسى بارو المحترف في صفوف بولونيا الإيطالي والذي يُطلق عليه شبيه ريكاردو كاكا، في طريقة لعبه وتمريراته الحاسمة ورؤيته للملعب. 

وجاءت القائمة الكاملة لمنتخب جامبيا كالتالي: 

حراسة المرمى: مودبو جوبي (بلاك لبوباردز الجنوب إفريقي) - بوبكار جايي (روت فايز الألماني) – شيخ سيبي (فيرتوس فيرونا الإيطالي). 

الدفاع: با موجو جاني (ديتكون السويسري) – عمر كولي (سامبدوريا الإيطالي) – بابكر سنيه (بدون ناد) – محمد مباي (برومولا السويدي) – إبيو توراي (سالفورد سيتي الإنجليزي) – نواه سونكو سوندبرج (أوسترسوند السويدي) – جيمس جوميز _هورسينز الدنماركي) – سيدي جانكو (بلد الوليد الإسباني). 

الوسط: إبراما سوهنا (فورتشين الجامبي) – سليمان ماري (جينك البلجيكي) – داودا نجوم (برونسوجي الدنمارك) – موسى بارو (بولونيا الإيطالي) – أبيلي جالو (سيرانج البلجيكي) – بابكر جوبي (جينبوك الكوري الجنوبي) – يوسفا بوب (بيتشينزا الإيطالي) – أبو أدامز (فورست جرين روفرز الإنجليزي) – إبراما داربوي (روما الإيطالي). 
الهجوم: أسان سيساي (زيورخ السويسري) – لمين جالو (فيهرفار المجري) – بوبكر تراولي (عجمان الإماراتي) – محمد باداموسي (كوتريخت البلجيكي) – إيبراما كولي (سيبزيا الإيطالي) – يوسيفا نيجي (بوافيشتا البرتغالي) – ديمبو دابوري (شيخاتيور البيلاروسي).

وكان منتخب غينيا، الذي يشارك للمرة الـ13 في البطولة، حجزمقعده بدور الـ16 للنسخة الثانية على التوالي، بعدما احتل المركز الثاني بترتيب المجموعة الثانية في الدور الأول للبطولة، خلف منتخب السنغال (المتصدر).

وبدأ منتخب غينيا مشواره في المجموعة بالفوز (1-0) على نظيره المالاوي، قبل أن يتعادل بدون أهداف مع منتخب السنغال في الجولة الثانية، لكنه تلقى خسارة مباغتة (1-2) أمام منتخب زيمبابوي (متذيل الترتيب) في الجولة الأخيرة، ليحصد 4 نقاط خلال مسيرته بالمجموعة.

ويرغب المنتخب الغيني، الذي تمثلت أبرز إنجازاته في أمم أفريقيا بالحصول على المركز الثاني بنسخة البطولة عام 1976، في بلوغ دور الثمانية للمرة الأولى منذ نسخة عام 2015.

لكن المنتخب الغيني سيعاني من غياب قائده نابي كيتا، نجم ليفربول، بداعي الإيقاف، عقب حصوله على الإنذار الثاني أمام زيمبابوي، وهو ما يشكل ضربة موجعة للمنتخب الملقب بـ(الأفيال الوطنية).
 

إقرأ أيضا:التاريخ في مواجهة المفاجآت.. صدام أول بين الكاميرون وجزر القمر بأمم إفريقيا