اليوم.. ظهور جسم باهت قرب« نجم الـشعري»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الجمعة 21 يناير 2022 جسم خافت بالقرب من نجم الشعرى .

و«نجم الشعري» من السهل رؤيته بالعين المجردة  ويمكن تحديد موقعة من خلال النجوم الثلاثة التي تسمى حزام الجبار  وهي  ثلاث نجوم في صف مستقيم قصير تشير دائما إلى الشعري، والبقعة الخافتة بالقرب من هذا النجم ليست مذنب بل عنقود نجمي يسمى «ميسييه  41»، هذا العنقود النجمي يقع جنوب الشعري وقد يعتقد بالخطأ انه أحد المذنبات بسبب أن هذا العنقود  نواته براقة تماما مثل المذنبات عند رؤيته من خلال  تلسكوب صغير.

اقرأ أيضاً: فيديو| علماء: «بركان تونجا» أرسل تموجات إلى الفضاء

 ليس جديدا، ففي أواخر القرن السابع عشر، أعطى الفلكي «تشارلز ميسييه» هذا الجسم رقم 41 في قائمته لتمييزه، فقد كان «ميسييه»  باحث عن المذنبات وكان  يريد من الراصدين الآخرين في زمنه أن يدركوا أن هذا الجسم الذي يبدو وكأنه المذنب، في الحقيقة ليست كذلك.

يقال أن  «ميسييه 41»  اكتشف في وقت ما قبل 1654، وقد يكون معروفا للراصدين ذوي الرؤية الجيدة في جميع أنحاء التاريخ البشري. 

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، هذا العنقود  النجمي قطره الحقيقي في الفضاء يغطي حوالي 25 سنة ضوئية ويحتوي على حوالي 100 من النجوم بما في ذلك العديد من العمالقة الحمراء.

مثل معظم العناقيد النجمية المفتوحة، فهو يافع نسبيا - ربما يبلغ عمره بين 190 و 240 مليون سنة، وعلى النقيض من ذلك، يعتقد أن الشمس تبلغ من العمر أربعة ونصف مليار سنة.

يعتبر هذا العنقود النجمي من بين الأشياء الأجسام السماوية التي تزين ليالي الشتاء التي يمكن مشاهدتها من خلال المنظار أو تلسكوب صغيرة.