نحن في قلب ليبيا.. كيف تسللت العناصر الإرهابية وتنظيم داعش إلى هناك ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشغل الأوضاع في ليبيا المواطن المصري بشكل كبير، لما لها من أهمية فرضتها الجغرافيا بعمق استراتيجي يمتد ل 1200 متر من الحدود المشتركة. 

ولذلك كانت لـ«بوابة أخبار اليوم» تغطية خاصة من داخل ليبيا الشقيقة بالتعاون مع طاقم قناة ليبيا الحدث في مدينة بنغازي، ننقل للقارئ المصري والعربي الأحداث من أرض الواقع بأصدق طريقة ممكنة وهى الكاميرا التي دارت في ربوع بنغازي وطارت في أجوائها لتنقل واقع تعيشه ليبيا بكل شفافية.

 

تسأل محررة بوابة أخبار اليوم شيرين هلال، الإعلاميين الليبيين عن الدواعش؛ فيجيب الأستاذ المذيع عوض البرغثى


عوض البرغثى

عن كيفية دخول الدواعش ليبيا و عن الظروف التي هيأت لهم السيطرة على زمام الأمور.

أجاب البرغثى بأن التنظيم كان متغلغلا بمدينة بنغازي واستطاع أن يفرض سيطرته عليها. ثم أعلن التنظيم عن نفسه لأول مرة في عام 2014 وبدأ في التجبر على الأهالي في أحياء المدن الليبية، بفرض قوته الغاشمة وإخراجهم من بيوتهم بالقوة ثم أعلن عن تكفيره للجيش وإتخاذ بنغازي إمارة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ومن هنا بدأت الحرب والتي استمرت لثلاث سنوات. وكشف جاد عن أسباب طول مدة الحرب في الداخل فقال؛ وجود الأهالي تعطل الجيش عن استخدام الكثير من قدرته القتالية لحماية حياة المدنيين وضمان سلامتهم. خلفت تلك الحرب أعدادا كبيرة من الشهداء ودمارا كبيرا بالمنشآت شاهدا على مدى إجرام تلك التنظيمات الإرهابية ما زالت لم تطاله أيادي العمار والبناء بعد.