ارتياح بين المعلمين بعد قرارات الرئيس.. وأولياء أمور: خطوة في صالح الطلاب وتطوير التعليم

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

حالة من الارتياح الشديد سيطرت على المعلمين وأولياء الأمور، بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإجراء مسابقة لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، واعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم ليصل إجماليه إلى حوالي 3,1 مليار جنيه.

وأعرب عماد حسين، معلم لغة إنجليزية، وأمين مساعد نقابة المعلمين المستقلة، عن سعادته بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين 30 ألف معلم جديد، مشيرًا إلى أن هذا القرار تأخر عدة أعوام ولكنه في منتهى الأهمية خاصة في ظل العجز الصارخ بالمدارس وتعويض العدد الكبير من المعلمين الذين يحالون للمعاش سنويا، وفي ذات الوقت يعطي الأمل لشباب الخريجين من كليات التربية وما يعادلها في التعيين وأن تعود كلية التربية إلى كليات القمة مثل سابق عهدها وهو فرصة أيضًا لعودة المعلمين الذين يعملون خارج إداراتهم في أماكن نائية.

كما أشادت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بمجموعة القرارات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي المتمثلة في إجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، وتوجه وزارة المالية برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، وكذا إقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليار جنيه.. الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي.. والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي ،و زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه، و اعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم ليصل إجماليه إلى حوالي 3,1 مليار جنيه.

وأضافت "الحزاوي"، في تصريحات صحفية، أن المنظومة التعليمية تعاني من عجز شديد في المعلمين مما يؤثر بشكل كبير على سير العملية التعليمية وأيضًا تطبيق التطوير الذي تسعى إليه وزارة التربية والتعليم، مؤكدة أن قرار الرئيس بالتعيينات الجديدة قرار سيحل بشكل كبير هذه الأزمة.

واستكملت "الحزاوي"، أن التعيينات الجديدة فرصة سانحة لضخ دماء جديدة من المعلمين لديهم قدرة في التعامل مع التكنولوجيا والإيمان بفكرة التطوير. واختتمت: "القرارت الجديدة لقطاع التعليم تعكس إيمان الدولة بأهمية التعليم وأنه مستقبل الوطن وركيزة هامة في تقدمه وتطوره".

من جانبها، أشادت فاتن أحمد، ولي أمر، بقرار الرئيس بتعيين 30 ألف معلم جديد لمدة 5 سنوات، مشيرة إلى أن هذا القرار ممتاز للغاية وفي صالح الطلاب والعملية التعليمية.

ولفتت فاتن، إلى أن أزمة عجز المعلمين بالمدارس من الأزمات التي عانى منها الطلاب، مضيفة: "أتمنى يكون التعيين من الكوادر الشابة وتغطية كافة احتياجات المدارس من المدرسين حتى تتم العملية التعليمية بشكل مرضي ومقبول".

اقرأ أيضا| قرارات الرئيس| اعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم.. حوالي 3,1 مليار