وزير الصحة الأسبق: البيئة والضوضاء يؤثران سلبًا على الكبد

الدكتور عمرو حلمي وزير الصحة الأسبق
الدكتور عمرو حلمي وزير الصحة الأسبق

قال الدكتور عمرو حلمي، أستاذ أمراض الكبد، ووزير الصحة الأسبق، إن أول شيء يؤذي الكبد هو البيئة، لأن هذا العضو معني بالبيئة المحيطة، وبما يدخل في فم الإنسان، مشيرًا إلى أن الحياة السليمة بعيدًا عن التلوث، والتعرض للشمس والهواء يفيد الكبد.

اقرأ أيضا|قافلة لتلقيح ماشية صغار المزارعين بالمنوفية ضمن «حياة كريمة»

وتابع «حلمي»، خلال حواره مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج «العيادة»، المذاع على فضائية «الحياة»، أن الضوضاء والاكتئاب والضيق وعدم سعة الصدر يؤذي الكبد، لافتًا إلى أن الكبد حساس بكل ما يحيط بالإنسان.
 
وأشار وزير الصحة الأسبق إلى أن الدهون المدرجة المشبعة هي من أكثر الأشياء التي تضر الكبد، لأنها تؤدي إلى زيادة أنزيمات الكبد، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات وتليف أورام الكبد.

وعلى جانب آخر، كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أسباب تورم الجسد الذي يعاني منه بعض مرضى تليف الكبد.

وأضاف «موافي» خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن تليف خلايا الكبد يؤدي إلى نقص ألبومين الدم الذي يعمل على صرف المياه من جسم الإنسان، وعندما يعجز الكبد عن توفير الكمية اللازمة تحدث تورمات في الجسد نتيجة تجمع المياه.

وتابع «موافي»، أن مدرات البول ليست حلا لتلك المشكلة، لأنها لن تساهم في زيادة ألبومين الدم، والحل الوحيد هو علاج السبب، وتوفير نسبة ألبومين مناسبة حتى يتمكن الجسم من صرف المياه بشكل جيد.