دراسة: متحور أوميكرون يفقد نشاطه على أسطح السيراميك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وسط جميع الدراسات والأبحاث التى يجريها العلماء حول متحور أوميكرون الفتاك الذى اجتاح بلاد العالم بعد فيروس كورونا، ظهرت عدة معلومات مهمة وغريبة في نفس اللحظة.

حيث قال مجموعة من العلماء الروس، في مركز فيكتور الروسي، لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، إن متحور أوميكرون الجديد لفيروس كورونا المسجد، يفقد نشاطه وحيويته على أسطح السيراميك.

ويقوم العلماء بدراسة قدرة متحور أوميكرون على البقاء، في العديد من البيئات والأسطح المختلفة، ومعرفة خباياه المختلفة، وكشفت دراستهم، أن سلالة أوميكرون تفقد حيويتها وقدرتها على الاستمرار بشكل أسرع، على السيراميك، بحسب ما أكدت وكالة تاس الروسية.

ثم أجرى العلماء دراسة على سلسلة من التجارب المختلفة لتحديد قدرة المتحور الجديد على البقاء، سواء على المعادن أو الماء المقطر أو الرطب تحت نسبة 30-40%، ودرجة حرارة تتراوح بين 26-28 درجة مئوية، إلى جانب السيراميك.

كما أكدت الوكالة أن نتائج الدراسة أظهرت أن متحور أوميكرون يفقد قدرته على البقاء على السيراميك أسرع من باقي الأسطح، حيث يتلاشى في أقل من 24 ساعة، بإلاضافة أوضحت نتائج الدراسة إلى أن قدرة متحور أوميكرون على البقاء، لا تختلف كثيرًا عن السلالة الأصلية لفيروس كورونا.

بإلاضافة أنه حذرت منظمة الصحة العالمية، من ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا المستجد، خلال الفترة المقبلة، وقال الدكتور ديفيد نابارو، المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية WHO، بشأن فيروس كورونا في أوروبا، إن هناك المزيد من الطفرات الجديدة لفيروس كورونا المستجد قادمة إلينا.

وأضاف لشبكة سكاي نيوز البريطانية، أنه بالنظر إلى الأمر من وجهة نظر المملكة المتحدة، يبدو أن هناك ضوءًا في نهاية النفق، ولكن أعتقد أنه سيكون وعرًا قبل أن نصل إلى نهاية الوباء.

وتابع الدكتور ديفيد نابارو: لذلك على الرغم من أنه من الممكن البدء في تخيل أن نهاية الوباء ليست بعيدة، يجب أن يكون الجميع على استعداد لاحتمال ظهور المزيد من التغيرات والطفرات، أو أنه ستكون هناك تحديات أخرى، أو اندفاعات أخرى مقبلة.

اقرأ أيضا | المنظمة العالمية للصحة الحيوانية: مصر خالية من مرض أنيميا الخيول المعدي