العراق تعلن دخول الموجة الرابعة وتدعو للإلتزام بالإجراءات الاحترازية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة الصحة العراقية اليوم الخميس 13 يناير، دخول البلاد الموجة الرابعة لفيروس كورونا، مناشدة المواطنين أخذ الحيطة والحذر.

ووفقا لتصريحات أدلى بها مدير عام الصحة العراقية رياض عبد الأمير، لوكالة الأنباء العراقية "واع"، فقد شدد على أن العراق قد دخل الموجة الرابعة من فيروس كورونا. 

وقال: "العراق يراقب الوضع الوبائي الذي بدأ يتصاعد ما يعني أننا الآن دخلنا في الموجة الرابعة من جائحة كورونا".

اقرأ أيضًأ: النمسا: نسعى لبقاء البلاد مفتوحة وإنقاذ الموسم الشتوي

وناشد المسؤول العراقي مواطنيه أن يلتزموا بالإجراءات الوقائية، وأن يأخذوا الحيطة والحذر؛ لما وصف به الموجة الجديدة من الشدة وسرعة انتقال العدوى. وقال:

وبناء عليه طالب عبد الأمير جميع المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمامة والتباعد البدني.

ولفت إلى أن "المتحور الجديد حتى وإن كان أقل شدة من سابقه دلتا، لكن في الوقت نفسه، أسرع منه بعشرة مرات في الانتقال بين المواطنين، بمعنى أن الإصابات ستكون كثيرة، وبالتالي سيشغل المؤسسات الصحية عن الخدمات الأساسية وهذا أيضا سيؤثر على صحة المواطنين".

وعن أعداد الملقحين في بلاده، لفت المسؤول العراقي إلى أنهم وصلوا إلى "قرابة 9 ملايين"، مشددا على عدم تسجيل "أي حالة خطرة أو مضاعفات لدى الملقحين"، معتبرا أن هذا "دليل على مأمونية اللقاحات"، مقرا بأن "الراقدين في المستشفيات أغلبهم من غير الملقحين".

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.