البط والفتة والحمام.. أشهر أكلات عيد الميلاد في أسيوط

الديك الرومي
الديك الرومي

تتميز احتفالات أعياد الميلاد المجيدة في أسيوط بأطباق الإفطار المميزة التي على المائدة، فور عودة الأخوة الأقباط من صلاة قداس يوم العيد في الدقائق الأولي لصباح يوم ٧ يناير، وإفطار السنة الجديدة بعد انتهاء صيام الأيام الـ 43 بعدد من الأكلات الشهيرة منها الديك الرومي مع البط والأوز أشهر الأكلات الخاصة باحتفال الأقباط بأعياد الميلاد. 

اقرا ايضا|محافظ أسيوط يبعث برقية تهنئة لقداسة البابا تواضروس بمناسبة عيد الميلاد المجيد

"البط والأوز" الطبق الرئيسي

 في قرى الصعيد تمتاز الوجبة الأساسية فور انتهاء الصيام بالبط المعمر والأوز المحشي فريك وأرز الخلطة ، والتي يتم تحميرها داخل الفرن البلدي في القرى أو على الشواية في المدينة، كما تضاف دائما لمائدة الاقباط مع هذين العنصرين الهامين الحمام المحشي أيضاً وهو اليوم الأول مع الإفطار مباشرة.

 

الفتة مع اللحمة

مع ظهر اليوم الثاني يعد الاخوة الاقباط أطباقاً مختلفة من الطعام الطبق الرئيسي في ظهر يوم عيد الميلاد هو طبق الفته بالثوم، والتي تتكون من الخبز والأرز والثوم واللحم، وهو ما يميز الصعايدة في الطبخ حيث أنه لابد من عمل الفتة في أعياد الميلاد لأنها تخفف من حدة البرد.

الديك الرومي المشوي

كما يتميز أطباق الإخوة الأقباط في القرى بصنع صينية الديك الرومي على صواني الأرز وطهيها داخل الفرن لتكون الصينية الوجبة الاجمل التي تزين منتصف المائدة التي يجتمع عليها الكثير من أبناء العائلة والذين يعيشون في منزل واحد بعد شوائه في الفرن البلدي.

 

المحشي

وتتزين مائدة الأخوة الأقباط خلال احتفال اليوم الاول بعدة انواع من المحشى وتتلون مائدة الإفطار بعيد الميلاد بمحشي "الكرنب"، و"ورق العنب" محشي "الكوسة" ومحشي "الممبار" ومحشي "الفلفل الرومي" وبذلك تتميز المائدة بالعديد من الألوان.

الحلو تورتة عيد الميلاد

برغم صنع الاقباط لعدد من الحلويات في أعياد الميلاد، مثل خبز الكعك إلا من أهم مميزات خبز تورتة عيد الميلاد وهي تورتة بالفواكه.