5 طرق لضمان استعادة رشاقتك بعد الولادة

 طرق لضمان استعادة رشاقتك بعد الولادة
طرق لضمان استعادة رشاقتك بعد الولادة

من الطبيعى أن يزداد وزن السيدات بشكل ملحوظ خلال فترة الحمل نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية وزيادة احتباس السوائل بالجسم، لكن تظل هذه المشكلة تعكر صفو المرأة بعد الولادة وتعمل على التخلص منها بشتى الطرق وتعود لرشاقتها وقوامها الممشوق مرة أخرى.


وتقدم د.مرام محمد نبيل، استشارى الجهاز الهضمى  والتغذية العلاجية، بعض النصائح المهمة التى تساعدك على استعادة رشاقتك بعد الحمل بسهولة، وتقول إنه عليكِ الاهتمام بالوزن قبل وأثناء فترة الحمل وليس بعد الولادة فقط، لذلك يجب الالتزام بنظام غذائى صحى وممارسة الرياضة ومراقبة الوزن جيدا أثناء شهور الحمل وإلغاء فكرة (أنتى بتأكلى لاثنين) لأنها غير صحيحة وتؤدى إلى أضرار صحية وخيمة للأم  والجنين.

 

كما يجب الاهتمام بعملية الرضاعة الطبيعية، لأنها ترفع من معدلات أيض الجسم وحرق مزيد من دهون الجسم المختزنة، فضلا عن ممارسة الرياضة مبكرا بعد الولادة، وتعد أنسب وأبسط رياضة هى رياضة المشى التى تساعد على استعادة اللياقة والوزن وتكون بشكل تدريجى من حيث عدد الدقائق أو الخطوات لتزيد كل أسبوع نحو 10%.

 

أما اتباع النظام الغذائى المتوازن فهو أمر فى غاية الأهمية ويبدأ فور الولادة مباشرة، حيث يحتوى على جميع العناصر الغذائية والبعد عن فكرة أن الاستشفاء والرضاعة الطبيعية تحتاج سعرات أكثر من مصادر غير صحية من الدهون والنشويات والسكريات لأنها غير صحيحة علميا.

 

وأخيرا احرصى أيضا على النوم عدد ساعات كاف بقدر الإمكان، حيث إن نمط النوم غير المنتظم يعنى ضعف معدلات الأيض واختزان مزيد من الدهون بالجسم وعدم القدرة على استعاده الوزن الصحى.