أسترالي يحرق نفسه احتجاجا على قيود «كورونا»

أسترالى يحرق نفسه احتجاجًا على قيود «كورونا»
أسترالى يحرق نفسه احتجاجًا على قيود «كورونا»

فى مسعى للحفاظ على الحياة الاجتماعية والاقتصادية فى البلاد، أعلنت الحكومة الفرنسية أمس أن إجراءات عزل الأشخاص المصابين بفيروس كورونا ومخالطيهم ستُخفف اعتبارا من اليوم الاثنين للملقحين بالكامل.


وقالت وزارة الصحة فى بيان إن المصابين الملقحين بالكامل سيتعين عليهم اعتبارا من اليوم أن يحجروا أنفسهم لمدة سبعة أيام، بغض النظر عن المتحور المصابين به، ويمكن خفض هذه الفترة إلى خمسة أيام إذا ما ثبت مخبريا خلوهم من الفيروس.


وأوضح وزير الصحة أوليفييه فيران فى مقابلة نشرت أمس أن الملقحين بالكامل الذين يثبت أنهم خالطوا مصابين بالفيروس لن يضطروا لعزل أنفسهم، لكن سيتعين عليهم احترام قواعد التباعد الاجتماعى والوقاية الصحية و»إجراء فحوصات منتظمة».


وتفيد أرقام رسمية جمعتها وكالة فرانس برس أن 17 من 52 بلدا فى أوروبا تجاوزت الأرقام القياسية المسجلة فى السابق لعدد الإصابات فى أسبوع واحد.


وكل الدول التى شهدت أعلى معدلات إصابات لكل مائة ألف نسمة من السكان تقع فى أوروبا أيضا حيث سجلت الدنمارك أسوأ رقم بلغ 2045.
وأدى انتشار الفيروس إلى اختصار الاحتفالات بالعام الجديد فى جميع أنحاء العالم حيث تم إلغاء تجمعات بينما أمضى عشرات الملايين من السكان عطلاتهم تحت قيود بشكل ما.


لكن بعض الدراسات أثارت بعض الأمل بتأكيدها أن أوميكرون لا تسبب إصابات على درجة الخطورة نفسها الناجمة عن «دلتا» المتحورة الأخرى لفيروس كورونا.

وهذا ما تأخذه بعض الحكومات فى الاعتبار فى قراراتها لتخفيف القيود.. إلا أن منظمة الصحة العالمية حذرت من أوقات عصيبة مقبلة، موضحة أن أوميكرون قد تؤدى إلى «تسونامى من الحالات» بسبب قدرتها الكبيرة على الانتشار.. من جانبه، أعرب رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس عن ثقته بأن سلالة «أوميكرون» ستكون الفصل الأخير فى تاريخ جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الوباء سيتحول إلى «مرض مستوطن».. وبسبب أوميكرون وسوء أحوال الطقس تواصل اضطراب الرحلات الجوية فى الولايات المتحدة.

وذكر الموقع الالكترونى «فلايت-أوير» أن عدد الرحلات الجوية التى ألغيت فى الولايات المتّحدة بلغ 2725 . ويشكل عدد هذه الرحلات نصف عدد تلك التى ألغيت على مستوى العالم (4618 رحلة).


ويشهد النقل الجوى العالمى اضطرابا شديدا بسبب سلالة «أوميكرون» من فيروس كورونا شديد العدوى، بالإضافة إلى تغيب العديد من الطيارين بعد إصابتهم بكورونا أو مخالطتهم مصابين به، ما يدفعهم للخضوع للعزل ويضطر الشركات لإلغاء الرحلات لعدم وجود عدد كاف من الموظفين.


من ناحية أخرى، أقدم أسترالى على إشعال النار بنفسه، احتجاجا على القيود المفروضة فى بلاده، للحدّ من تنامى ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.


وأصيب الرجل الذى لم يكشف عن اسمه بحروق خطيرة، بعدما أشعل النار بنفسه وبسيارته أمام أحد المطاعم فى ريتشموند بأستراليا.


وحسبما ذكرت صحيفة «ديلى ستار» البريطانية، فقد أطلق الرجل قبل إشعال النار بنفسه، هتافات تندد بالإغلاقات والقيود الصارمة المفروضة فى أستراليا.. ووفق الصحيفة فقد حاول رجال الشرطة الذين كانوا متواجدين فى المكان إنقاذ الرجل، كما ساعدهم أشخاص كانوا قريبين منه.

اقرأ ايضا

بريطانيا تختبر خطط الطوارئ للتصدي لـ«أوميكرون»