«التجارة والصناعة»: 234 فرصة استثمارية بصعيد مصر

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عن إنشاء 13 مجمعاً صناعياً على مستوى الجمهورية، منهم 10 مجمعات صناعية في صعيد مصر فقط.

وأضافت «جامع»، خلال لقائها ببرنامج «درع الوطن»، المُذاع عبر فضائية «تن»: أنه تم عمل تحديد لـ 234 فرصة استثمارية في محافظات الصعيد، كما ومن الممكن أن توفر الفرصة الواحدة أكثر من مشروع، وفقا للاحتياجات"، بحسب قولها.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة، قائلة: "المجمعات الصناعة تعتبر منطقة صناعية كاملة، وهي عبارة عن مجموعة من المصانع والورش، وقد تم دارسة الميزة النسبية الموجوة في كل محافظة، ومدى توافر المواد الخام بها".

أقرأ ايضا.. تخفيض أسعار الوحدات التجارية بالمجمعات الصناعية للشباب .. ننشر التفاصيل

وكانت نيفين جامع، قد كشفت أنه تم خفض سعر الوحدة المجمعات الصناعية بما يتناسب مع مقدرة المواطنين، مشيرة إلى أن مساحة الوحدة كانت تصل لـ 400 أو 500 متر، لذا تم التنسيق مع الهيئة الهندسية لتقسيم الوحدة الواحدة إلى أكثر من محل للتيسير على الشباب ومساعدتهم في الاستثمار وبداية مشروع جديد يدر دخلاً. 

وفي سياق سابق عرضت وزيرة التجارة والصناعة بياناً تفصيلياً بالمناطق الصناعية المعتمدة بالمحافظات، وتصنيفها وفق جهات الولاية التابعة لها، حيث بلغ أجماليها 153 منطقة، تابعة لـ 8 جهات ولاية، هي: المحافظات، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بمنطقة شمال غرب خليج السويس، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والشركة القومية للتشييد والتعمير، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، والمطورين الصناعيين.

كما وعرضت نيفين جامع الإجراءات المتخذة حيال حصر الأراضي الصناعية بمختلف محافظات الجمهورية، موضحة أنه تم تشكيل 49 لجنة فرعية برئاسة الهيئة العامة للتنمية الصناعية للمرور على المناطق الصناعية بعدد 25 محافظة، مضيفة انه يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إلغاء تخصيص وسحب 135 قطعة أرض فضاء في 6 محافظات، تم الانتهاء من مراجعة موقف التصرفات العقارية الخاصة بها، كما أنه يتم استكمال مراجعة موقف باقي القطع، تمهيداً لإتخاذ القرار المناسب بشأنها في ضوء الموقف التنفيذي الخاص بكل قطعة.