«هاسكي».. الغواصة النووية الروسية الأكثر غموضًا

 غواصات هاسكي Husky الروسية
غواصات هاسكي Husky الروسية

كان هناك إجماع متزايد على أن فئة غواصات هاسكي Husky الروسية، أقل من كونها غواصة هجومية نقية، بل تعد أكثر من سفينة متعددة الأغراض، يمكنها شغل العديد من الأدوار اعتمادًا على حمولتها.

ومع دخول فئة Yasen-M الخدمة بعد، تتطلع البحرية الروسية بالفعل إلى الجيل الخامس من الغواصات الهجومية، تم الكشف لأول مرة في نهاية عام 2014 أن مكتب التصميم الروسي Malakhit يعمل على غواصة هجوم نووي جديدة، والتي تم تحديدها لاحقًا على أنها فئة لايكا (تعني "هاسكي" الروسية).

أقرأ ايضا.. الغواصات الروسية تصبح أكثر خطورة

والتفاصيل الملموسة قليلة، لكن مراقبي الدفاع تمكنوا من تجميع التقارير الإخبارية الروسية والتسريبات الداخلية في الصناعة للحصول على تقدير تقريبي لكيفية تطور المشروع خلال السنوات المقبلة.

ومن بناء الذيل إلى وضع مصفوفة السونار، يشير نموذج نموذج غواصة هاسكي Husky المبكر إلى أنه سيأخذ العديد من إشارات التصميم من Yasen-M - منتج آخر حديث من Malakhit ، وأحدث غواصة هجوم بصواريخ كروز روسية تعمل بالطاقة النووية.

وبحسب ما ورد ستتباهى الغواصة بإزاحة تزيد قليلاً عن 11000- 13000 طن، وسرعة مغمورة تصل إلى 35 عقدة، وهيكل مصمم جزئيًا من مواد مركبة، وستضم صواريخ كروز P-800 Oniks القياسية و 3M14 Kalibr، بالإضافة إلى صواريخ كروز الروسية الجديدة القادمة من Tsirkon التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وليس هناك شك في أن صناعة بناء السفن لدينا مهتمة بغواصة عالية القدرة على المناورة وسريعة وخفيفة نسبيًا مع حجم طاقم مخفض بشكل كبير، وأنواع جديدة من الأسلحة والتكنولوجيا، مع أتمتة متطورة، على الرغم من ذلك، فإن أحد أكبر الأهداف هو تقليل مستويات الضوضاء تحت الماء في الغواصة بعدة أوامر من حيث الحجم مقارنة بالفئات السابقة.. ومع ذلك، لا يزال هناك بعض الالتباس حول الغرض المقصود من استخدامات الغواصة هاسكي الروسية.