هل لقاح كورونا يتسبب في وفاة لاعبي كرة القدم.. طبيب يجيب |فيديو

أرشيفية
أرشيفية

أثيرت في الأونة الأخيرة الكثير من الشائعات حول ربط وفاة لاعبو كرة القدم نتيجة تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد.

وفقدت الساحة الرياضية عددًا من اللاعبين في الفترة القصيرة الماضية مما أثار العديد من التساؤلات حول أسباب حالات الوفاة الكثيرة مؤخرًا.

ونشر دكتور عادل سجواني فيديو يتحدث فيه عن الظاهرة ومدي ارتباطها بلقاح كورونا نافيًا بشكل قاطع وجود ربط بين أخذ اللقاح والوفاة.

 

أضاف عادل أن الوفيات في مجال كرة القدم بسبب السكتة القلبية ليست جديدة أو وليدة تلك الفترة، وإذا نظرنا إلى الإحصائيات في أعداد وفيات الرياضيين على مدار الأعوام الماضية بسبب سكتة قلبية مفاجئة سنجدها مشابهة للعام الحالي.

تابع عادل أنه في عام 2021 توفيت 18 حالة داخل الملاعب منهم 4 حالات لم تكن بسبب سكتة قلبية، وهو ما يدل أن عدد الـ14 حالة التي توفيت يقارب ما حدث في السنوات السابقة حيث توفي 12 لاعب في عام 2016  بنفس السبب وفي 2015 فقدت الساحة الرياضية 11 حالة.

وأكد عادل أن سبب الوفاة بالسكتة القلبية يأتي من تضخم في عضلة قلب اللاعب وهو لا يدري مع عدم انتظام ضربات القلب، وبعض الحالت تتوفي بسبب عامل وراثي ، أو أن اللاعب يرهق نفسه كثيرا في اللعب وما يتسبب له من التهاب مزمن حول عضلة القلب أو استخدام المنشطات.

وشهد الأسبوع الأخير خلال الشهر الحالي وفاة أكثر من لاعب وكان أبرزهم:

مخلد الرقادي
أخر ضحايا كرة القدم في الملاعب، مخلد الرقادي بحسب تقارير إعلامية عمانية حيث تعرض لاعب نادي مسقط العماني  للوفاة نتيجة لسكتة قلبية خلال تدريبات الإحماء  قبل انطلاق مباراة فريقه مع نادي السويق.

سيفان لوكار
وشهد ملعب الحبيب بوعقيل وفاة سييفان لوكار لاعب نادي مولودية سعيدة الجزائري والبالغ من العمر 28 عام وذلك خلال مواجهة فريقه مع نادي جمعية وهران ضمن منافسات الجولة العاشرة من بطولة القسم الثاني.

توفيق رمزي
أعلن نادي تورنادو المشارك في الدرجة الثالثة الاندونيسي لكرة القدم وفاة حارس مرماه توفيق رمزي البالغ من العمر 20 عاما بعد اصطدامه بأحد لاعبي الخصم أثناء المباراة ضد نادي فاجانا.


ومش أشهر الأزمات القلبية التي حدثت في الملاعب كانت لكريستان إريكسن الذي تعرض لسكته قلبية مفاجئة أثناء مشاركته في لقاء منتخب بلاده الدنمارك أمام فلندا في كأس الأمم الأوربية.