الأمم المتحدة تؤكد ضرورة الالتزام باستعادة الكوكب وإحلال السلام مع الطبيعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه يجب علينا الوصول بصافي انبعاثات غازات الدفيئة إلى مستوى الصفر بحلول منتصف القرن، لافتا إلى أهمية الالتزام باستعادة الكوكب وإحلال السلام مع الطبيعة.


ودعا البلدان المتقدمة، إلى أن تفي بالتزاماتها بتقديم وتعبئة 100 بليون دولار سنويا عن طريق مضاعفة المستويات الحالية لتمويل العمل المناخي، وتخصيص نصف إجمالي التمويل المرصود للعمل المناخي لجهود التكيف مع آثار تغير المناخ، ووقف التمويل الدولي للفحم، وتحويل إعانات الدعم من قطاع الوقود الأحفوري إلى قطاع الطاقة المتجددة.
عقد علوم المحيطات.

اقرأ أيضا

أمين الأمم المتحدة: الاقتصادات في حالة انهيار متسارع بسبب جائحة كورونا

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أن استعادة قدرة المحيطات على احتضان البشرية وتنظيم المناخ تمثل تحديا حاسما.


وأضاف جوتيريش، أن الأمم المتحدة أطلقت مع بداية شهر شباط/فبراير، "عقد علوم المحيطات" (2021-2030) من أجل التنمية المستدامة، لدعم الجهود المبذولة في عكس دورة التدهور في صحة المحيطات.


كما أظهر تقرير "التصالح مع الطبيعة" الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن الاقتصاد العالمي نما خمسة أضعاف تقريبا في العقود الخمسة الماضية، ولكن بتكلفة هائلة على البيئة العالمية وبالتالي على صحة وحياة البشر.


ويقدم التقرير تشخيصاً للتغير البيئي الحالي والمتوقع بفعل الإنسان، ويحدد التحولات اللازمة لسد الفجوات بين الإجراءات الحالية وتلك اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، ويقدّم توصيات عملية حول كيفية معالجة أزمات تغيّر المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى إنشاء "تحالف عالمي حقيقي" للالتزام بصافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن، مشددا على أن الحد من الفقر وانعدام الأمن الغذائي والنزوح الناجم عن الاضطرابات المناخية يساهم في الحفاظ على السلام والحد من مخاطر الصراع.