حصاد اتحاد الكرة 2021 .. استقالة وأزمة بيضاء.. وبارقة أمل 

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2021 والذي لم يشهد تغييرات كثيرة داخل أروقة اتحاد الكرة في ظل وجود اللجنة الثلاثية المعينة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا" والتي خلفت اللجنة الخماسية والتي كانت تدير شئون الجبلاية برئاسة عمر الجنايني .

جدير بالذكر أن اللجنة المؤقتة في الاتحاد تضم أحمد مجاهد رئيسًا ومحمد الشواربي وأحمد حسام عوض في العضوية.
ومن أبرز الأحداث التي شهدتها الجبلاية هذا العام :

مد فترة عمل اللجنة :
تولت اللجنة الثلاثية برئاسة أحمد مجاهد شئةن غدارة اتحاد الكرة خلفا للجنة الخماسية في العام الماضي وتحديد 18 ديسمبر 2020 وحتى يوم 31 من شهر يناير 2021 قبل أن يمد فيفا فترة عمل اللجنة حتي 31 يوليو الماضي ليتم تجديد فترة عمل اللجنة مرة أخري حتي 5 يناير 2022 .

استقالة عوض :
تقدم أحمد حسام عوض عضو اللجنة المؤقتة باستقالته من منصبه في نهاية أكتوبر الماضي حيث قرر الاكتفاء بالفترة الماضية له في عضوية الاتحاد وخرج بعدها بعض التكهنات باستقالة جميع أفراد اللجنة قبل أن يستقرا علي البقاء حتي نهاية المدة المحدد.

عمومية طارئة:

كانت الجمعية العمومية الطارئة للاتحاد المصري لكرة القدم قد وافقت بالإجماع على التعديلات المقترحة في لائحة النظام الأساسي، وذلك خلال اجتماعها في نوفمبر الماضي بمشروع الهدف بمدينة السادس من أكتوبر بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور ١١٠ هيئة ممكن لهم حق التصويت.

وتتضمن أبرز التعديلات بند بإجراء انتخابات مجلس إدارة اتحاد الكرة أو التزكية، بنظام القائمة المغلقة المطلقة، وما يترتب على ذلك من تعديلات في قواعد الانتخابات، وإجراءات وقواعد التقدم بمستندات الترشح وفحصها.

وتمت الموافقة على تخفيض العدد المطلوب للدعوة لانعقاد الجمعية العمومية غير العادية ليكون 25% بدلا من 50%، 
واعتمدت الجمعية العمومية للجبلاية تطبيق بند الـ8 سنوات على أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم السابقين حال معاودتهم الترشح مرة أخرى، بالإضافة إلى إجراء تعديل في شروط الترشح يتيح الفرصة للترشح لكل من له خبرة في مجال كرة القدم دون حصرها في "اللاعبين والحكام والمدربين السابقين وأعضاء مجلس الإدارة"، وكذا إضافة عبارة "وفي جميع الأحوال لا يعتبر التصالح في الجرائم المتعلقة بأداء الخدمة العسكرية بأي صورة من الصور بمثابة إعفاء من أدائها"، تماشيًا مع شروط الترشح في كافة الانتخابات بمختلف أنواعها "النواب – الشيوخ – الأندية – الاتحادات . إلخ".


 فيفا يوافق على تعديلات اللائحة :

تلقى اتحاد الكرة موافقة الاتحاد الدولي فيفا على خارطة الطريق التي رفعها إليه والمؤدية إلى انتخاب مجلس إدارة جديد يتولى إدارة شئون الاتحاد في 5 يناير المقبل موعد انتهاء مهمة اللجنة الثلاثية المكلفة من فيفا لإدارة شئون الاتحاد المصري وتضمنت موافقة الفيفا ما قام به الاتحاد المصري من دعوة الجمعية العمومية واجراء بعض التعديلات على بنود اللائحة ، كما تضمنت الموافقة أيضًا ما سبق وحدده فيفا من تكليفات للجنة الثلاثية بإدارة العملية الانتخابية المقبلة مع التأكيد على عدم أحقية أعضائها في ترشيح أنفسهم حتى في حالة تقديم استقالاتهم.

فتح باب الترشيح للانتخابات :

قامت لجنة التطبيع المكلفة بادارة شئون اتحاد الكرة بتحديد عقد الجمعية العمومية العادية للاتحاد يوم 5 يناير المقبل لاختيار مجلس إدارة جديد للاتحاد عن طريق الانتخاب ، ودعوة 129 ناديًا لحضور الاجتماع تمثل الجمعية العمومية . كما تم فتح باب الترشيح للانتخابات يوم الثلاثاء 14 ديسمبر الماضي والذي استمر حتى الرابعة مساء من الإثنين 20 ديسمب الماضي 

قائمتين بانتخابات الجبلاية :
أعلنت لجنة التطبيع الأسماء النهائية للمرشحين لانتخابات مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم واعتمدت لجنة التطبيع كشوف المرشحين بعد مراجعة كافة الأوراق المقدمة من المرشحين بعد مخاطبة فيفا بإجراءات المتبعة.

 واعتمد اتحاد الكرة القائمتين المرشحين ، وتضم القائمة الأولى جمال علام ( الرئيس الأسبق للاتحاد ورئيس نادي الأقصر السابق ) رئيسا وخالد الدرندلي ( أمين صندوق النادي الأهلي سابقا ) نائبا للرئيس و محمد حلمي مشهور ( عضو مجلس إدارة نادي حرس الحدود ) عضوًا ، ومحمد أبو الوفا ( عضو مجلس إدارة الاتحاد سابقًا) عضوًا ، وحازم إمام ( عضو مجلس ادارة الاتحاد سابقًا) عضوا ، ومحمد بركات ( مدير المنتخب الوطني سابقا ) عضوا، وإيهاب الكومي ( عضو مجلس إدارة نادي الرجاء بمطروح ) عضوًا ، وعامر حسين ( رئيس فرع الاسكندرية لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي لرابطة أندية القسم الأول ) عضوًا ، ودينا الرفاعي ( عضو مجلس إدارة الاتحاد سابقًا) عضوًا ، بإلإضافة إلى القائمة الاحتياطية وتضم خالد أبو الوفا ( رئيس مركز شباب سوهاج ) وعادل سلومة ( رئيس نادي الهلال بمطروح ) وعزة أبو الخير ( مدربة المنتخب الوطني للكرة النسائية سابقا ) وتم تزكية القائمة من أندية الرحلات بسوهاج وشبان المراغة بسوهاج وجرجا بسوهاج.

فيما ضمت القائمة الثانية : محمد إبراهيم ( رئيس نادي بولاق الدكرور ) رئيسا ومحمد حسني ( عضو مجلس إدارة نادي سوهاج ) نائبا للرئيس والأعضاء : مؤمن جاد ( مدير كرة بنادي سوهاج ) وأسامة محمود ( مدير فني بنادي طهطا بسوهاج ) ومحمد حسن ( أمين صندوق نادي طهطا بسوهاج ) ومصطفى محمد ( عضو فرع سوهاج) وحامد مرتضى ( عضو مجلس إدارة نادي المراغة بسوهاج ) وإسلام عبد رب النبي ( عضو مجلس إدارة مركز شباب سوهاج) ونيفين جمال ( لاعبة معتزلة ) واحتياطيا مصطفى لطفي ( مدير فني منتخب الشاطئية سابقا ومدير إداري سابق بنادي سوهاج ) وشريف عبد المنعم ( عضو مجلس إدارة مركز شباب سوهاج) ونجلاء شبل ( لاعبة معتزلة ) وتم تزكية القائمة من أندية سوهاج وطهطا بسوهاج والمراغة بسوهاج.

أزمة مجاهد وشيكابالا :

شهد العام الحالي أزمة كبيرة بين أحمد مجاهد ومحمود عبد الرازق شيكابالا لاعب الزمالك أثناء تسلم نادي الزمالك درع بطولة الدوري الموسم الماضي وترتيب 

عليها ايقاف لاعب الزمالك 8 أشهر قبل ان يتم تخفيف العقوبة لـ 8 مباريات ولجأ نادي الزمالك لمركز التسوية والتحكيم والذي اقر برفع الإيقاف عن اللاعب قبل أن يؤكد اتحاد الكرة برفضه القرار والتمسك بايقاف اللاعب . ظهور رابطة الأندية وعودة الجماهير : لأول مرة منذ انطلاق بطولة الدوري المصري عام 1948 إقيمت المنافسات بعيدا عن اتحاد الكرة حيث أ، رابطة الأندية المكونة حديثا هى المسئولة عن تنظيم البطولة وكافة الأمور الخاصة بها وذلك على غرار ما يحدث فى معظم الدوريات فى العالم. وباتت رابطة الأندية هي المسئولة عن الدورى وإدارة الحقوق التسويقية والتجارية وحقوق الرعاية التلفزيونية والإعلانية للمسابقة بجانب إدارة العوائد المالية للبطولة وتحديد نسب توزيعها على الأندية. وتتكون رابطة الأندية من أحمد دياب رئيسا لها وعماد متعب نائبا له وعامر حسين عضوا ومسئولا عن لجنة المسابقات وشريف صالح عضوا بجانب خالد رفعت وصفى الدين بسيونى وثروت سويلم عضوا ومتحدثا رسميا للرابطة. كما شهد الموسم الجديد عودة الجماهير منذ سنوات لتزين مدرجات الملاعب . وكانت شركة تذكرتي وضعت بعض الإشتراطات لحضور الجماهير لمباريات الموسم بعد موافقة الجهات الأمنية على حضور 2000 مشجع في كل مباراة بواقع 1000 مشجع لكل فريق من طرفى المباراة الواحدة.

اقرأ أيضًا: حصاد الفراعنة 2021.. تأهل لـ«كان» ومرحلة نهائية لتصفيات المونديال.. وإخفاق عربي